السوالمية: “كون تخسرات 17 مليار على المدينة كون راها حسن من دبي”‎

تفتقت عبقرية مغاربة الفايسبوك عبر تدوينات ساخرة تعقيبا منهم على الخبر الرائج المتعلق بالعثور على مبلغ مالي ضخم قدرته بعض المصادر بحوالي 17 مليار سنتيم في خزائن حديدية بفيلا البرلماني الموقوف حاليا على ذمة التحقيق ، حيث تنافس رواد شبكات التواصل في تعليقاتهم التي حصدت نسب إعجاب و مشاطرة كبيرتين.

و من بين التعليقات الساخرة و المعبرة في الأن ذاته تلك التي كتبها أحد ابناء مدينة السوالم حين دون في صفحته قائلا: “السوالم لي ماكان كيعرفها حتى واحد لبارح و ربما تيعرفوها غير لي سبق ليهم دازو منها و كلاو الشواية فيها ، ها هي اليوم بسبب 17 مليار رجعات مشهورة”.

و أضاف ذات المدون: “لي ماعرفينش المغاربة أن مدينة السوالم فيها واحد من أكبر و أضخم الأحياء الصناعية بالمملكة و تعتبر بمثابة الرئة الصناعية لمدينة بحجم الدار البيضاء خصوصا أنها لا تبعد عنها سوى بحوالي 15 كيلومتر و مع ذلك لي زار المدينة و توغل في أحيائها يخيل له أنها مدينة منكوبة خرجت لتوها من حرب أهلية”.

و علق الناشط الفايسبوكي على خبر 17 مليار بالقول: “هاديك الفلوس لي لقاو في فيلا الحواص كون خسروها على مدينة السوالم كون رجعات أحسن من دبي الإماراتية و لربما كون ولينا تنصرفو على سكان قطر الشقيقة”.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن زين العابدين الحواص يوجد لحدود الساعة خلف قضبان سجن عكاشة في انتظار انتهاء التحقيق معه بعد ورود قرابة 200 شكاية في حقه تتهمه بالفساد و الرشوة و استغلال النفوذ و الشطط في استعمال السلطة و الترهيب و النصب و التزوير و سوء التدبير رفقة تسعة أشخاص أخرين يشغلون مناصب مختلفة في هرم السلطة المحلية سواءا ببلدية السوالم أو بعمالة أقليم برشيد.

و كانت التحقيقات الأولية التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للدرك الملكي التابعة لمركز شخمان و بعدها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء بأوامر من الوكيل العام للملك قد كشفت وجود اختلالات بالجملة و ملفات فساد كبيرة قد تسقط المزيد من الرؤوس في الأيام القليلة المقبلة.

كما أظهرت التحقيقات الجارية وجود تلاعبات في عدد من الصفقات العمومية التي أنجزت لفائدة الجماعة دون أن تؤدي الأخيرة ما بذمتها رغم مرور الأجال المتفق عليها فضلا على استفادة بعض الشخصيات المقربة من الرئيس المتورط من الإعفاء الضريبي خاصة فيما يتعلق برسوم الأراضي غير المبنية.

و موازاة مع ذلك تضيف مصادرنا أن بحثا قضائيا قد تم إجراؤه بأوامر من الوكيل العام للملك لإحصاء الممتلكات التي في حوزة زوجة الحواص و في إسم ربيبته و أم زوجته و بعض من أفراد عائلته و الكشف عن حساباتهم البنكية في ظل معطيات تؤكد أن الحواص كان يضع جزءا مهما من مدخراته المالية و العينية في حساباتهم لتجنب الشبهات.
و كان البرلماني الذي سبق و ترشح بلوني الأصالة و المعاصرة قبل أن يجرده الحزب من عضويته بعد أن تورط في قضايا كشفتها لجان التفتيش التابعة لوزارة الداخلية و بلون الاستقلال فيما بعد قبل أن تجرده محكمة النقض من منصبه كرئيس بلدية في ما بات يعرف بفضيحة الصفقات العمومية و التعمير بمنطقة السوالم ، قد تعرض للمنع قبل أيام من السفر بمطار محمد الخامس الدولي و هو يهم بمرافقة أسرته للديار المقدسة قصد أداء مناسك العمرة.
و تعرض البرلماني و رئيس بلدية السوالم المجرد من صفتيه للمنع من طرف أمن و جمارك المطار و ذلك تماشيا مع تعليمات الوكيل العام للملك بإغلاق الحدود في وجهه في انتظار التحقيقات التي باشرتها عناصر الفرقتين الوطنيتين للدرك و الشرطة القضائية التي تهم مجموعة من قضايا الفساد الإداري بمنطقة السوالم.