الشبكة الامازيغية من أجل المواطن تمد الشباب بآليات تقييم السياسات العمومية

الشبكة الامازيغية من أجل المواطن تمد الشباب بآليات تقييم السياسات العمومية.
بواسطة سعيد ايت علي.
بمدينة مراكش وعلى امتداد أيام 8 و9 و10 مارس الجاري، تجمع الشبكة المغربية من أجل المواطنة المعروفة اختصاراً باسم “أزطا أمازيغ”، عددا من الشباب الأمازيغ خلال فعاليات الدورة التكوينية التي اختارت لها عنوان “الشباب الأمازيغي فاعل أساسي في تسريع التغيير لصالح الأمازيغية بالمغرب”.
وحسب المعطيات التي الصادرة من المكتب التنفيذي للشبكة المذكورة، فإن “اللقاء التكويني يهدف إلى تملُّك الشباب الأمازيغي لآليات ومنهجيات تتبع وتقييم السياسات العمومية والترابية، قصد إعداد تقارير موضوعاتية لقياس مدى تنفيذ الحكومة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية للالتزامات الدستورية ولتفعيل مضامين القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية”.
فقد أدرجت“أزطا أمازيغ” هذه الدينامية في إطار تفعيل أنشطة مشروع يتم تنفيذه حول “الحقوق، اللغة والثقافة الأمازيغية بالمغرب”، بدعم من “منظمة MRG”، فضلا عن “تعزيز قدرات الجمعيات في تتبع وتقييم السياسات العمومية والترابية وفق منهجيات وآليات عملية دقيقة”
ويحظى الشباب المشارك في هذه الدورة التكوينية، وعددهم 30 مستفيدا، من فعاليات تمثلت في ثلاث ورشات أساسية، همت الأولى محورَي “إستراتيجيات وتقنيات تتبع وتقييم السياسات العمومية”، و”الأمازيغية في السياسات العمومية”.
بينما تنقسم الورشة الثانية إلى مواضيع “التحول الرقمي وأثره على الإعلام والاتصال السمعي البصري، وكذا تقنيات ومهارات الرقمنة ارتباطا بالفوتوغرافيا والأنفوغرافيا والميلتي ميديا والسمعي البصري”، ثم “دور الرقمنة في تقوية وإنجاح مشاريع الجمعيات، منهجية العمل و-الدعاية الإعلامية والأبعاد التقنية والفنية الجمالية والسيميائية”؛ فضلا عن “المناصرة الإلكترونية: إدارة الحملات الرقمية والإعلامية (وسائل التواصل الاجتماعي)”.
أما الورشة الثالثة فتقارب حسب برنامج اللقاء التكويني محورا حول “المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”، مرورا بـ”التشريعات والمرجعية الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان”؛ قبل التطرق لـ”الحقوق الثقافية في نظام حقوق الإنسان، وتقارير المقرر الخاص المعني بالحقوق الثقافية”.
وقد تم تنظيم هذه الورشات التكوينية بإشراف من عبد الله بادو، باحث في السوسيولوجيا السياسية، وعبد الله امهاه، المدير الإداري للمعهد العالي للصحافة والإعلام وأطر عاملة بذات الشبكة.