القنب الهندي تدريبات للأطباء والصيادلة، في مجال الاستعمال الطبي والعلاجي

المصدر الحرة/خاص دبي

 11  نونبر 2022

 

طلقت الجمعية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي بالمغرب، سلسلة تدريبات للأطباء والصيادلة، في مجال الاستعمال الطبي والعلاجي لهذه النبتة.


  1. ويهدف البرنامج التكويني، بحسب بيان للجمعية، إلى تطوير كفاءات ومهارات المشتغلين بقطاع الصحة في مجال استخدامات القنب الهندي العلاجية، وتعريفهم بالتجارب العالمية الناجحة في استعماله لأغراض طبية.

ويستفيد العاملون الصحيون المشاركون في هذا التكوين الذي ينطلق السبت، من دروس يشرف عليها خبراء وأطباء دوليون من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، البلدين اللذين قطعا أشواطا طويلة في تطوير الصناعة الدوائية من القنب الهندي، بحسب الجمعية.

وأقر المغرب العام الماضي، قانونا يسمح بزراعة القنب الهندي للاستعمالات الطبية والصناعية، وذلك في خطوة لتطوير القطاع كزراعة مشروعة ومدرة للدخل، بينما يبقى استعمالها لأغراض “ترفيهية” محظورا.

ويهدف القانون إلى “استغلال الفرص الاقتصادية التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع، واستقطاب الشركات العالمية المتخصصة في المجالات الطبية والتجميلية”، بالإضافة إلى تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من مهربي المخدرات الذين يسيطرون على تجارة القنب ويصدرونه بشكل غير قانوني إلى الخارج.

وبعد تبني القانون، أنشأت الحكومة المغربية، هيئة لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، عقدت اجتماع مجلس إدارتها الأول، شهر يونيو الماضي.

وفيما يشكل خطوة حاسمة لدخول إجراءات التقنين حيز التنفيذ، منحت وكالة تقنين زراعة القنب الهندي بالمغرب، شهر أكتوبر، 10 رخص لممارسة أنشطة تحويل وتصنيع تلك النبتة، وكذا تسويقها وتصدير منتجاتها لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

في هذا السياق، يكشف رئيس الجمعية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي بالمغرب، رضوان ربيع، أن تكوين العاملين الصحيين يأتي لمواكبة التطورات الأخيرة في موضوع التقنين، من خلال رفع وتأهيل قدراتهم في مجال الصناعة الدوائية المرتبطة بنبتة الحشيش وعلاجاتها المختلفة.

ويورد ربيع في تصريح لموقع “الحرة”، أن الأطباء المشاركين، سيخضعون لدروس وورشات تكوين نظرية وأخرى تطبيقية حول تقنيات استخراج المكونات الدوائية من النبتة، وكذا طرق العلاج وبروتوكولات متابعة الحالات الصحية للمرضى.

ويشير الأخصائي الطبي، إلى أن لنبتة القنب الهندي استعمالات مهمة في عمليات العلاج والتداوي، موضحا أنها تستخدم في صناعة مجموعة من الأدوية التي أثبتت نجاعتها في علاج مجموعة من الأمراض، مثل الباركنسون وتشنج العضلات، والتخفيف من آلام سرطان العظام، وغيرها الكثير.

وكشفت الجمعية في بيان لها، عن توقيعها عدة اتفاقيات شراكة مع جامعات دولية ووطنية ومع مختبرات وفاعلين في مجال صناعة الأودية ومراكز بحوث ومؤسسات علمية من أجل تسطير برنامج تكويني كبير يشمل جميع مجالات الصناعة المرتبطة بالقنب الهندي خاصة تلك التي تستهدف صناعة الأودية.

 

في هذا السياق، يقول رضوان ربيع إن 25 طبيبا وعاملا بالقطاع الصحي سيستفيدون من التكوين، مشيرا أن  مرحلته الأولى ستركز  على تعريفهم بمكونات هذه النبتة وخصائها وفوائدها وأيضا استعمالاتها في المجالات الطبية.

محرر مراسل صحفى

النهضة الدولية

المصطفى سعيدالدين