المسلط: عودة نظام الأسد للجامعة العربية “قرار خاطئ يقوي إيران”

إسطنبول: اعتبر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، سالم المسلط، أن إعادة نظام بشار الأسد إلى الجامعة العربية “قرار خاطئ، وسوف يقوي شوكة إيران ويزيد من احتمالية تعزيز مشروعها التوسعي في المنطقة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي الثلاثاء، أكد فيه المسلط “رفض الائتلاف السوري المعارض للتطبيع العربي مع النظام”، واعتبره “انحيازا للنظام وتجاهلا لمطالب الشعب السوري”.

والأحد، قرر وزراء الخارجية العرب استئناف مشاركة وفود حكومة النظام السوري في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو/ أيار الجاري.

وردا على سؤال للأناضول حول المواقف الغربية الرافضة للتطبيع العربي مع النظام السوري، أوضح المسلط أن الائتلاف سيبدأ اليوم جولة في تلك الدول وسيتضح له “فيما إذا كانت ستتخذ مواقف أقوى ضد النظام”.

والاثنين، انتقدت الخارجية الأمريكية قرار إعادة دمشق للجامعة العربية بعد تجميد دام 12 عاما، قائلة إن “سوريا لا تستحق” هذه الخطوة في الوقت الحالي، بينما قال الاتحاد الأوروبي إن دوله ستناقش الأمر خلال الأسبوع الجاري.

وفي مؤتمره الصحافي، تساءل المسلط: “هل يكافأ النظام بعد 12 عاما من القتل والتهجير والتدمير، وتسببه بمئات آلاف الشهداء، وعشرات آلاف المعتقلين والمغيبين، وملايين المهجرين، إضافة إلى استخدامه الأسلحة الكيماوية”.

وأوضح أن “إعادة النظام السوري لجامعة الدول العربية أملا منها في تجاوب النظام بخصوص العملية السياسية هو قرار خاطئ تماماً، وسوف يقوي شوكة إيران ويزيد من احتمالية تعزيز مشروعها التوسعي في المنطقة”.

وأشار المسلط إلى أن “هذا القرار شكل صدمة للشعب السوري الذي كان ينتظر من أشقائه مد يد العون وإنهاء المأساة التي يعيشونها بسبب هذا النظام”.

وتم تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع النظام السوري الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

(الأناضول)

ANAHDA INTERNATIONAL TV