المغرب يتقدم ثلاثة مراكز في تمكين التجارة العالمية والمنتدى الاقتصادي يشيد بإجراءات حكومة بنكيران

حقق المغرب تقدماً بثلاثة مراكز وفقَ تقرير تمكين التجارة العالمية لعام 2016، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الأربعاء 30 نونبر الجاري بسويسرا، حيث حل في المركز 49 عالميا من بين 136 دولة، والسادس عربياً.

وحسب التقرير الذي حصلت نون بريس على نسخة منه، فإن المغرب جاء مسبوقاً بخمس دول عربية هي على التوالي: الإمارات، البحرين، قطر، الأردن وسلطنة عمان، فيما تقدم المغرب على كل من المملكة العربية السعودية، الكويت، لبنان، وتونس.

ونوه التقرير بعدد من الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة المغربية لتشجيع التجارة والاستثمار العالميين، مما سمح له بالتقديم من المركز  52 سنة 2014 إلى المركز

ويشمل التقرير مؤشر تمكين التجارة العالمية الذي يقيّم أداء 136 دولة حول العالم في معايير عدّة منها النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية، وكفاءة  سنة إدارة الحدود، وتوافر البنية التحتية والرقمية، وخدمات النقل، والبيئة التنظيمية. ويصدر التقرير عن المنتدى الاقتصادي العالمي مرّة كلّ عامين، ويعتبر معياراً للقادة الذين يأملون تعزيز النمو والتنمية في مجتمعاتهم مخلال التجارة.

وقال كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: “لا تزال التجارة العالمية الحرة هي الدافع الأقوى لتقدم الإقتصاد العالمي، وإن التحدي الأكبر للقادة هو جعل التجارة أكثر عدلاً، وترسيخها كقوة لتحقيق النمو الشامل.”

من جهته علّق فيليب إيسلر، مدير التحالف العالمي لتسهيل التجارة على نتائج التقرير قائلا: “يتم منع الشركات ورواد الأعمال في العديد من الأسواق النامية والناشئة من الولوج إلى السوق العالمي بسبب الإجراءات غير الفعالة والمكلفة فيما يخص كفاءة الإدارة الحدودية. لا بد للحكومات من أن تعامل مسألة الإصلاحات والتسهيلات التجارية كأولوية استراتيجية لتوفر إمكانية العمل التجاري للجميع.”