المغرب يندد بكلمة نجل منديلا الرديئة التي افتتح بها الشان 2023

المصدر: الحرة

فرانس برس

14 يناير 2023

المغرب يندد “بممارسات دنيئة” في حفل الافتتاح

ندد الاتحاد المغربي لكرة القدم، السبت، بما وصفه “ممارسات دنيئة” و”عبارات عنصرية” في افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر، التي يغيب عنها المغرب بسبب الأزمة الدبلوماسية الحادة مع جارته، والتي انتقلت للميدان الرياضي.

وقالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بيان إنها “تندد بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة التي صاحبت افتتاح بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (…) بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.

وتميز حفل الافتتاح، الذي احتضنه، الجمعة، ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، بإلقاء حفيده، شيف زولي فوليل، خطابا عن نزاع الصحراء الغربية. وهو النزاع، الذي يوتر العلاقات بين المغرب والجزائر منذ عقود، حيث قال “دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في أفريقيا الصحراء الغربية، لنقاتل من أجل تحريرها”.

واعتبر الاتحاد المغربي ذلك “خرقا سافرا للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”، موضحا أنه راسل الاتحاد “لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة”.

وتعد جنوب إفريقيا، إلى جانب الجزائر، من أهم مساندي جبهة البوليساريو، المطالبة باستقلال المنطقة المتنازع عليها. بينما يعتبرها المغرب تاريخيا جزء لا يتجزأ من ترابه، ويسيطر على نحو 80 في المئة منها، مقترحا منحها حكما ذاتيا.

في حين تطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة.

وزاد التوتر بين المغرب والجزائر عندما أعلنت الأخيرة صيف 2021 قطع علاقاتها مع الرباط، متهمة إياها “بارتكاب أعمال عدائية”. فيما أعربت الأخيرة عن أسفها لهذا القرار، ورفض “مبرراته الزائفة”.

كذلك ندد الاتحاد المغربي السبت “بالعبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية”، خلال نفس الحفل.

وأظهر فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة بعض الجماهير التي حضرت حفل الافتتاح تردد شتيمة في حق المغاربة.

ويأتي هذا التوتر في ظل غياب المغرب عن البطولة بسبب إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية منذ سبتمبر 2021.

   

في حين رهن الاتحاد المغربي مشاركته في البطولة بالسفر في رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة الجزائرية على متن طائرة مغربية.

والمغرب حامل لقب النسختين الأخيرتين عام 2018 على أرضه و2020 في الكاميرون.

 

محرر مراسل صحفى

النهضة الدولية

المصطفى سعيدالدين