المنظمة الدولية للعمل التطوعي والتنمية بالمغرب تنظم دورة تكوينية بعنوان “التواصل الفعال في تطوير العمل الجمعوي”

بقلم عادل خالص
جريدة النهضة الدولية – فرع إقليم صفرو
في إطار انفتاحها على جمعيات المجتمع المدني على الصعيد الوطني، والتزاما منها بضرورة الرفع من مستوى الجمعيات وتقوية قدراتها ومؤهلات أعضائها، نظمت المنظمة الدولية للعمل التطوعي بالمغرب يومه السبت 20 يناير 2024م على الساعة الثالثة مساء دورة تكوينية بعنوان “التواصل الفعال في تطوير العمل الجمعوي” من إعداد وتقديم المدرب عبد المجيد ناصيري وذلك بمعهد الموسيقى قرب بنك المغرب بمدينة مكناس.
افتتح اللقاء بالنشيد الوطني قبل أن تقدم مسيرة الدورة كلمة رحبت خلالها بالحاضرين وبالدكتورة نعيمة جلال رئيسة المنظمة وبالسيد المؤطر، مؤكدة على أن هذه الدورة تأتي في إطار النهوض بالجمعيات وتكوين أطرها وتحسين إدارتها.
وخلال كلمته، عمد المؤطر الأستاذ عبد المجيد ناصيري إلى التذكير بالدورة السابقة حول التدبير الإداري والمالي للجمعيات مع الإشارة إلى أن الدورة الحالية ستتم عبر سلسلات وذلك لما للتواصل الفعال من آثار إيجابية على العمل الجمعوي، قبل أن يقوم بفتح نقاش حول المعيقات التي تعترض الحاضرين خلال عملهم داخل الجمعيات وكذا تطلعاتهم وانتظاراتهم من هذه الدورة التكوينية.
كما تطرق الأستاذ المؤطر إلى الهدف من اللقاء والمحاور التي سيتم التطرق إليها خلال هذه الورشة، والتي تناولها باتباع أسلوب سلس وعمل تشاركي من خلال العمل بالمجموعات لمعرفة تمثلات الحاضرين ثم تقديم معلومات وشروحات مستفيضة تمحورت حول تعريف التواصل وأهمية الاتصال الفعال وكذا عناصر العملية التواصلية وأنواع الاتصال ومعيقات التواصل النفسية والسلوكية والتواصل-اجتماعية، فضلا عن أنماط الناس في الإرسال والاستقبال وتأثير موقع المتحدث.
كما أوضح السيد المؤطر كخلاصة، كيفية تحقيق التواصل الفعال في تطوير العمل الجمعوي وذلك من خلال التعارف الجيد وبناء الالفة ومعرفة الأنماط التمثيلية وكذا توفير البيئة التدريبية الملائمة وتجنب معيقات التواصل.
وفي ختام اللقاء، تم تسليم جوائز تقديرية على المشاركين وأخذ صور تذكارية بالمناسبة.