انقدوا واحة درعة الكتاوة والمحاميد الغنية بالثمور

أطلق نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حملة تضامنية مع واحات درعة وبالخصوص واحتي الكتاوة والمحاميد بإقليم زاكورة.

وأطلق النشطاء الفيسبوكيون “هاشتاغ #أنقدو_واحات_درعة وناشدوا جميع المغاربة بمشاركة هذا الهاشتاغ من اجل تسليط الضوء على الكارثة البيئية التي حلت بواحات درعة وخصوصا الكتاوة والمحاميد التي مات ما يقارب من200.000 نخلة فقط بمزارع اولاد إدريس في تجاهل تام من طرف المسؤولين عن الفلاحة في الجهة والإقليم .

وقد سبق ان طالب نشطاء حقوقيين بجماعة محاميد الغزلان السلطات الإقلمية اعلان واحتي الكتاوة والمحاميد بإقليم زاكورة مناطق منكوبة وجافة .

وتداول نشطاء صورا تظهر عشرات الألاف من اشجار نخيل وهي اما ميتة او تحتضر للموت للتعبير عن استنكارهم من عدم تدخل المسؤولين عن القطاع الفلاحي للحد من هذ الكارثة البيئية والتي تعتبر الأخطر على المستوى الوطني .

وتقدر مساحة واحتي محاميد الغزلان والكتاوة باكثر من 10 الاف هكتارات من اشجار النخيل قطع عنهما المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات جريان مياه واد درعة مما جعل الفرشة المائية تنزل من 6 امتار الى 30 متر تحت سطح الارض في حين لا تتعدى جدور نخيل 10 امتار فقط.

عبد العزيز العيادي