انقلاب الغابون أهو الربيع الافريقي بعد الربيع العربي

.المصدر:
النهضة الدولية ت ف
بواسطة:
المصطفى سعيدالدين

انقلاب الغابون: المعارضة تطالب المجلس العسكري بإتمام إحصاء الأصوات في انتخابات الرئاسة
أشخاص يحتفلون دعماً للانقلابيين في أحد شوارع ليبرفيل بالغابون في 30 أغسطس 2023
حثّ تحالف المعارضة الرئيسي في الغابون، اليوم (الخميس)، ضباط الجيش الذين استولوا على السلطة، على مواصلة العملية الانتخابية والانتهاء من إحصاء الأصوات في الانتخابات الرئاسية

وصباح الأربعاء، أعلنت مجموعة عسكريين عبر التلفزيون الحكومي السيطرة على السلطة بالغابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة، وأعلنوا إلغاء الانتخابات “المزورة” التي جرت السبت، وحل جميع مؤسسات الدولة وإغلاق الحدود.

[
كذلك، دعت المعارضة «قوات الدفاع والأمن الى مباحثات بهدف تقييم الوضع في إطار وطني ومسؤول، وايجاد الحل الأفضل بين الغابونيين للسماح للبلاد بالخروج من هذا الوضع».
وبحسب المتحدث باسم المعارضة مايك جوكتان قال للصحافيين إن عناصر «قوات الأمن والدفاع هم أول الشهود على الانتصار الكبير الذي حققه البروفسور البير اوندو اوسا، كونهم كانوا موجودين أمام كل مركز اقتراع وأشرفوا على نقل الصناديق».
وبحسب النتائج الرسمية التي أعلنت قبل ساعة من الانقلاب وأعتبر العسكريون أنها مزورة، حصل اوندو اوسا على 30,77 في المئة من الأصوات في مقابل 64,27 في المئة لعلي بونغو الذي حكم البلاد طوال 14 عاما.

والغابون أحدث دولة تشهد انقلابًا عسكريًا هو الثالث خلال 3 سنوات في إفريقيا بعد النيجر في 26 يوليو/ تموز الماضي ومالي عام 2022، ما أثار موجة من المواقف الدولية التي أعربت في غالبيتها عن القلق العميق إزاء حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها القارة.

محرر مراسل صحفى
النهضة الدولية ت ف
المصطفى سعيد الدين