بنكيران : ميزانية وزارة الصحة ارتفعت من 10 مليار الى 14 مليار درهم

محسن راجي : 

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إنه تمت إحالة 46 من مهنيي الصحة على المساطر التأديبية واتخاذ قرارات في حق 7 مصحات.

 

وأضاف رئيس الحكومة أثناء الإجابة على سؤال الأغلبية بالجلسة الشهرية الأولى خلال هذه الدورة بمجلس النواب إنه و ”في إطار ضمان السير العادي للمؤسسات الصحية ومحاربة الممارسات الغير السليمة بالقطاع٬ تم إنجاز 132 مهمة تفتيش للمصحات٬ و19 مهمة تفتيش وتقييم للمصالح اللاممركزة (مستشفيات ومندوبيات)٬ بالإضافة إلى معالجة 237 شكاية همت حالات الإهمال٬ وسوء الاستقبال وتغيب الأطر الصحية٬ والرشوة٬ وبيع الأدوية٬ والعمل بالقطاع الخاص وتوجيه المرضى إليه٬ وتردي الخدمات الصحية٬ والأخطاء الطبية 

 

. وعاد رئيس الحكومة ليلصق تدهور قطاع  الصحة بالتراكمات في فترة التسعينات قبل ان يضيف  ان الحكومة تعمل على تحسين القطاع من خلال رفع الميزانيات المخصصة لوزارة الوردي .

 

وبلغة الارقام دائما كشف رئيس الحكومة ان وزارة الصحة ارتفع الميزانية المخصصة لها من 10 مليار الى 14 مليار مضيفا أنه تم إحداث مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لقطاع الصحة.

 

واسترسل رئيس الحكومة في النيابة عن الوزير الحسين الوردي اذ اكد أن عدد المستفيدين من راميد بلغ 8.5 مليون مستفيد٬ موضحا أن إجراءات الحكومة خفضت 37 في المائة من قيم مخصصات الأسر للعلاج.

 

وردا عن المعارضة التي ردت على ان الاصلاح كان من الملك قال بنكيران ” سمحوا ليا الملك ماشي طبيب ” قبل ان يضيف ” واش الي دارها الملك زوينة والي دارتها الحكومة خايبة .. شويا اديال المعقول