تركيا من أكبر المستثمرين في الجزائر

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إن سعي بلاده لتطوير العلاقات مع تركيا “طبيعي بحكم التاريخ العريق بين البلدين وكونها من أكبر المستثمرين” في الجزائر.
جاء ذلك، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثها التلفزيون الرسمي، مساء الأحد.
وفي رده على سؤال بشأن زيارته إلى تركيا منتصف مايو/ أيار الماضي، قال: “لو نبتعد عن العاطفة ونستعمل المنطق نرى أن تركيا من أكبر المستثمرين في الجزائر”.
ويبلغ حجم الاستثمارات التركية في الجزائر قرابة 4 مليارات دولار.
وأضاف تبون أن “إنتاج الحديد في وهران (شركة توسيالي التركية) أصبح ضعف ما كنا ننتجه، والآن نحن نصدره وهناك استثمارات تركية في النسيج وأخرى قادمة بالنسبة للصناعة الخفيفة والمتوسطة”.
وتابع: “من الطبيعي أن نعمل على تنمية وتقوية هذه العلاقة من أجل مصلحة البلدين.. يربطنا بتركيا بها تاريخ عريق وليست لدينا أية مشاكل معها”.
وفي 25 يونيو/ حزيران الماضي، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، خلال زيارة لأحد مصانع الصلب التركية بوهران، إن الاستثمارات التركية في الجزائر وصلت 5 مليارات دولار.
وأعرب عن رغبة أنقرة في توقيع اتفاقية تجارة حرة أو اتفاقية تجارة تفضيلية مع الجزائر.
وبيّن أوقطاي، أن أكثر من 1400 شركة تركية تنشط في الجزائر، وتوفر وظائف لما يفوق 30 ألف جزائري.
وشدد على أن العلاقات التركية الجزائرية تحمل أهمية كبيرة لسلام واستقرار المنطقة، مبينا أن علاقات البلدين تواصل الارتقاء بجهود الرئيسين رجب طيب أردوغان، وعبد المجيد تبون.
وبلغ حجم استثمارات الشركات التركية في الخارج 46.5 مليار دولار، وتستحوذ دول شمال إفريقيا على 4.1 بالمئة من إجمالي هذه الاستثمارات.

المراسل و المصور الصحفي عبدالعظيم اخلف

مراسل جريدة النهضة الدولية