تقرير منظمة الصحة العالمية ….. 99 في المائة من دول العالم يتنفسون هواء يفوق حدود الجودة ودول شمال أفريقيا هي الأكثر تلوثا

عبدالرحمان السبيوي

كشفت منظمة السلام الأخضر الدولية حسب تقرير أنجزته منظمة الصحة العالمية ، أن 99 في المائة  من سكان هذا الكوكب يتنفسون هواء يفوق حدود الجودة .

 

واضاف ذات التقرير أن أكثر الدول التي تشهد تلوثا كبيرا ، تلك المتواجدة بشمال إفريقيا كمصر وتونس والجزائر و ليبيا و المغرب .

 

منظمة السلام الأخضر الدولية أو غرينبيس،  أشارت إلى أن التحذير التي وجهته هو في بالغ الأهمية بحكم ما يتعرض له كوكبنا،  بسبب عدم إنتظام الفصول واتساع ثقب الأوزون بسبب ظاهرة الإحتباس الحراري، وطالبت من  الهيئات الحكومية بمنحنا حقنا في الهواء النقي والنظيف

 

وليس بعيدا ، فهناك مدن بدول شمال إفريقيا تعد بؤرا لتلوث الهواء  كالقاهرة في مصر و قابس في تونس و الجزائر في الجزائر و طرابلس في ليبيا و المحمدية و القنيطرة  و الجديدة و آسفي في المغرب .

 

من جهة أخرى تعد مدينة آسفي قطبا صناعيا مهما داخل المملكة المغربية ، غير أن المدينة تعيش تهميشا منقطع النظير ففضلا عن غياب الفضاءات الخضراء ، فالاقليم لايتوفر على منشآت صحية في المستوى أو حتى البنية التحتية أو حتى منح أبناء المنطقة الأولوية وترسيخ الحق في التشغيل ، وذلك راجع الى سياسة التي تنهجها إدارات المنشآت الصناعية كالمحطة الحرارية و المركب الكيماوي للفوسفاط ومعامل الاسمنت و الجبس إلى مقالع الطبن والرمال والحجارة والجبس .