جامعة هارفارد تصنف القرآن الكريم كأفضل كتاب للعدالة في العالم

جامعة هارفارد الأمريكية تصنف  القرآن الكريم كأفضل كتاب للعدالة في العالم

 

بقلم عبدالرحمان السبيوي

تداولت العديد من المواقع الإلكترونية  ،  أنباءً بشأن تصنيف جامعة هارفارد الأمريكية، القرآن الكريم كأفضل كتاب للعدالة.

 

وتعود القصة إلى عام 2013 حينما وضعت كلية القانون في جامعة هارفارد ضمن سلسلة سمتها “كلمات العدالة”، الآية رقم 135 من سورة النساء، على إحدى بواباتها، واعتبرتها إحدى أقوى التعبيرات على عدالة القرآن.

 

الآية الكريمة  والتي ورد فيها قوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَنْ تَعْدِلُوا ۚ وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا”.

هذا دفع بالجامعة إلى وضع الآية  القرآنية مترجمة إلى الإنجليزية، على بوابة مكتبها في كلية القانون.

 

من جهة أخرى وحسب الموقع الإلكتروني لكلية القانون بالجامعة، فإن السورة الكريمة ، تتعامل بشكل أساسي مع التزامات ومسؤوليات المرأة في المجتمع الإسلامي، لكنها تتناول أيضًا عدة قضايا أخرى  كالميراث والزواج، وأهمية الصدق في الشهادة.

 

في نفس السياق ، كشف المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر  ومقره العاصمة الإماراتية أبو ظبي ، على أن جامعة هارفارد صنفت  القرآن الكريم “مكتاب حافل بقواعد العدالة الإنسانية”….