جزر الكناري : ثوران بركان بجزيرة “لا بالما”+ فيديو

رشيد بلخدير

بعد أكثر من 25000 زلزال صغير لم تتوقف في جزيرة لا بالما  la palma إحدى جزر الكناري  لمدة ثمانية أيام والتي رفعت الجزيرة حوالي 15 سم ، شقت الصهارة التي كانت تندفع تحت الأرض  وقد سجل أكثر من 15 زلزالًا منذ الانفجار البركاني الذي اندلع في بلدية كومبري فيجا Cumbre Vieja ، حوالي الساعة 15:10 مساءً ، وفي منطقة كابيزا دي فاكا Cabeza de Vaca  ، في بلدية إل باسو El Paso مما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص من المنطقة .

وحسب أحد شهود عيان ” أحد الجيران ” المشهد مذهل يثير الذعر” ، وهي ظاهرة دمرت بالفعل العديد من المنازل وأدت إلى إجلاء حوالي 5000 شخص في إل باسو El Paso وتازاكورتي tazacorte ولوس يانوس دي أريدان Los Llanos de Aridan، البلديات المجاورة لمنطقة التي هي عبارة عن غابات الصنوبر في منطقة كابيزا دي فاكا Cabeza de Vaca ، مركز ما يقرب من اثني عشر صدعًا في الأرض التي شق البركان طريقه من خلالها. مما أذت إلى حرق العديد من أشجار النخيل  .

بدأ نشاط البركان  بعد ظهر يوم الأحد 19-09-2021. في البداية كانت هزة ، ثم انفجار قوي أحدث عمودًا من الدخان والرماد ، والذي سرعان ما أعقبه هبوب من الحمم البركانية التي ارتفعت عدة أمتار فوق الأرض من الأفواه البركانية المختلفة. وقد أحصى ما يصل إلى سبعة خبراء من المعهد البركاني لجزر الكناري (Involcan). كانت جزر الكناري شاهدة على اللحظة المثيرة التي تمكن تلفزيون كناريا من التقاطها.


وقد حذرت  المنظمتان العلميتان اللتان راقبتا الجزيرة  Involcan و National Geographic Institute (IGN) ،من أن العملية الزلزالية تتسارع ، وأن الزلازل لديها بؤر في تزايد ( 5 ،8،10 ،20 كيلومترًا حتى 100 متر  في الأخير) ، لذلك لم يستبعدوا أن ينتهي الأمر بانفجار بركاني. وهكذا ، وعلى الرغم من أن سرعة الأحداث فاجأت الخبراء ، فقد انتقلت من الإشارة الضوئية الصفراء إلى الحمراء مباشرة ، دون ضبط اللون البرتقالي ، مما سمح بإخلاء المواطنين بهدوء. لم يكن توقع متى وأين ينفجر البركان مهمة سهلة ، خاصة إذا أخذ المرء في الاعتبار أنه في العديد من المناسبات توقفت الحلقات البركانية فجأة.

حسبت  منظمة Involcan أن خزان الصهارة الذي يبلغ 11 مليون متر مكعب قد تراكم تحت الأرض والذي كان يضغط للخروج ، ربع حجم المواد البركانية التي انبعثت من Teneguía (1971) في 24 يومًا من إطلاق النار ، آخر بركان عاشته لا بالما  la palma حتى الآن (43 مليون متر مكعب). بهذه البيانات ، سلط مدير مجموعة علوم الأرض في برشلونة التابعة لمركز CSIC ، عالم البراكين جوان مارتن Joan Martínç، الضوء على أن هذا الانفجار البركاني السترومبولي “طبيعي” ، والذي كان موجودًا تاريخيًا في جزر الكناري ، وأضاف أنه بسبب بيانات والتي يمكن أن تستمر لمدة شهرين على الأكثر ، مع إمكانية الوصول إلى البحر. نعم ، يمكن أن تسبب مشاكل في المنطقة الأقرب ، الغازات والكبريت وثاني أكسيد الكربون.

عندما اندلع البركان ، كانت عمليات الإجلاء قد بدأت بالفعل: في إل باسو  El Pasoو مازو Mazo و لوس يانوس دي أريدان

Los Llanos de Aridan و فوينكالينتي Fuencaliente ، كانت السلطات تجلي السكان الذين يعانون من مشاكل في التنقل من منازلهم. وتلقى باقي سكان المنطقة تداريب تكوينية طيلة هذه الأيام حول كيفية الاستعداد لمغادرة منازلهم. لكن لا شيء استعد لمثل هذا المشهد الطبيعي.

الحمم تقفز إلى بلدية لوس يانوس دي أريدان Los Llanos de Aridan
في الوقت الحالي ، هناك ثمانية أفواه تخرج من خلالها الحمم البركانية التي قفزت بالفعل إلى بلدية لوس يانوس دي أريدان Los Llanos de Aridan ، تم الإبلاغ عن ذلك يوم الأحد بعد اجتماع بيفولكا Bivolka، الذي شارك فيه  حكام جزر الكناري وحكومة إسبانيا وأنخيل فيكتور توريس  Angel Victor Torres و يدرو سانشيز Pedro Sanchez ؛محافظ الجزيرة ، ماريانو زاباتاMariano Zapata والمدير الفني لشركة بيفولكا Bivolka ، ميغيل أنخيل موركويندي Miguel Angel Morquinde.

https://twitter.com/i/status/1439601430810267648

اعترف محافظ الجزيرة بأنه قلق بشأن تقدم تدفقات الحمم البركانية نحو المناطق الساحلية ، بسبب الأضرار المادية التي قد تولدها. وأشار إلى أن “لا بالما أثبتت أن المنطقة آمنة. لقد تمكنا من الرد بسرعة”.

وأكد رئيس حكومة إسبانيا أن “مواطني الجزيرة يجب أن يكونوا هادئين لأن لدينا جميع الأدوات والقوات منتشرة”. بالإضافة إلى ذلك ، قال إنه خلال هذا الأسبوع “قامت الإدارات العامة بممارسة تحسبا لما يمكن أن يحدث بعد الانفجار”.
من جانبه ، أوضح توريس Torresأنه في الوقت الحالي لا توجد خطط لتنفيذ عمليات إجلاء أكثر من تلك التي تم تنفيذها بالفعل ، والتي طالت حوالي 5000 شخص. وذكر أيضًا أنه سيكون هناك ما بين 17 و 20 مليون متر مكعب من الحمم البركانية التي ستستمر في الانفجار.

وقد أرسلت وحدة الطوارئ العسكرية والصليب الأحمر والعديد من المجالس أفراد تعزيزات إلى لا بالما la palma  للمساعدة في نشر الحماية المدنية ويحظى سكان الجزيرة بتضامن العديد من الممثلين السياسيين.
من الملك إلى المتحدثين باسم الأحزاب الرئيسية كانوا على اتصال برئيس جزر الكناري ، أنجيل فيكتور توريس Angel Victor Torres، للتعبير عن تضامنهم. وأعلن رئيس الحكومة ، بيدرو سانشيز Pedro Sanchez، أنه علق رحلته إلى نيويورك للانتقال إلى جزر الكناري.

كما عانت جزيرة لا بالما la palma من سبع ثورات حتى الآن نظرًا لوجود سجلات تاريخية ، منذ  القرن الخامس عشر ، وكلها بالقرب من كومبر فيجا. كان آخرها في القرن العشرين: بركان سان خوان (1949) ، حيث استمر 47 يومًا ، وبركان تينيجويا (1971) ، حيث استمر 24 يومًا.
في الوقت الحالي ، لم تقدم السلطات عددًا من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ، لكن المجالس البلدية في المنطقة تشير إلى أن هناك مئات أولئك الذين يعيشون في المناطق الأقرب ، وقبل كل شيء ، أولئك الذين لديهم منازل في الممر حيث من المتوقع أن تنخفض الحمم البركانية. في الوقت الحالي ، لوحظ أن الحمم البركانية  تتقدم ببطء ، فهي ليست سلسة للغاية ، مما يسهل عمليات الإخلاء.

نشأ هذا البركان الجديد عندما ثار بركان جزيرة الييرو  El Hierro على وشك الانتهاء قبل عشر سنوات ، والذي شكل بركان تاجورو Tagoro تحت  مار دي لاس كالماس  Mar de Las Calmas.

رشيد بلخدير