جمعية حقوقية بآسفي تستغرب متابعة صحفي بفصول القانون الجنائي

النهضة الدولية

 

في  بيان له ، أعلن  الفرع المحلي بأسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، عن تضامنه المطلق ومؤازرته للصحفي صلاح الدين خرواعي في ما يتعرض له من تضييق في ممارسة حقه في الصحافة والنشر،.

 

الصحفي وحسب ذات البيان فهو سكرتير تحرير موقع “الجهة 24 ” حيث جاء تحريك المتابعة القضائية في حقه بموجب فصول القانون الجنائي في قضية تتعلق بخرق قانون الصحافة والنشر بناء على شكايتين مقدمتين ضده،  الأولى متعلقة بمقال نشره الموقع الصحفي نقلا عن جريدة وطنية ورقية في إطار قراءة في الصحف يقوم بها الموقع بشكل دوري، ويتمحور هذا المقال حول ديون مالية لأحد البرلمانيين على فريق لكرة القدم بأسفي وحيثيات رغبته في استرجاع نسبة كبيرة منها في أقرب وقت ممكن، و الثانية متعلقة بمقال حول محاصرة الفرقة الوطنية لأحد المسؤولين عن النظافة بالإقليم وضبطها لفواتير مزورة وصرف ملايين غير مبررة وصفقات مشبوهة .

 

هذا، فإن الفرع الحقوقي يعتبر أن الصحفي صلاح الدين خرواعي مارس حقه في النشر وحرية التعبير المكفولة قانونا، ويستغرب متابعته بفصول القانون الجنائي في قضية نشر كانت تقتضي أن يطبق فيها القانون رقم 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر وهو ما دعت له مقتضيات الدورية الصادرة عن رئاسة النيابة تحت عدد 33 س / ر ن ع بتاريخ 17 شتنبر 2019 حول المتابعات من أجل السب والقذف.

 

ليعلن عن تضامنه المطلق ومؤازرته للصحفي المشتكى به  و استنكاره الشديد للشكايات الكيدية التي تروم إخراسه وكسر قلم الصحافة الحرة  ومنعها من فضح لوبيات الفساد بالجهة.

 

كما يعلن  إستغرابه من متابعة صحفي بفصول القانون الجنائي في قضية نشر و  دعوته لتفعيل القانون 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر والتقيد بالدورية الصادرة عن رئاسة النيابة العامة عدد33 س / ر ن ع بتاريخ 17 شتنبر 2019.

 

في الأخير  يعلن  مناشدته كافة القوى الحية محليا ووطنيا للوقوف إلى جانب الصحفي صلاح الدين خرواعي في محنته.