#جمعية_نساء_رائدات_للتنمية بمدينة فاس

بسم الله الرحمن الرحيم
نزهة صفي تكتب

أطلقت #جمعية_نساء_رائدات_للتنمية بمدينة فاس، مشروعها الجديد: “#معا_للحد_من_تشغيل_الأطفال” بشراكة ودعم من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في بداية شهر فبراير 2024 حيث قامت بلقاءات تواصلية مع الصناع التقليديين في كل من المدينة القديمة و لابيطا الدكارات ،و منطقة رأس الما. بعدها قدمت دورات تحسيسية في مجموعة من المؤسسات التعليمية:(ثماني مؤسسات)للتعليم الابتدائي و الثانوي الإعدادي ، في كل من مقاطعة زواغة و مقاطعة المرينيين، و مقاطعة جنان الورد .
ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في إعمال قوانين مكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال من خلال اتخاذ عدة إجراءات تشمل انتشال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15و18 عاما من الأعمال الخطرة وإعادتهم إلى الوسط التعليمي، وتمكينهم من بيئة تدريبية صالحة.
وسيشمل المشروع أيضا التركيز على انتشال الفتيات القاصرات من العمل المنزلي، وإبعادهن عن أماكن العمل غير المناسبة مع توفير فرص جديدة للإدماج.
ويشمل المشروع أيضا مجموعة من الأنشطة تتعلق بتنفيذ حملات تحسيسية حول مخاطر تشغيل الفتيات القاصرات، وتنظيم دورات تكوينية حول حقوق الطفل ومخاطر التشغيل على صحته ونفسيته، وتطوير مذكرة ترافعية لمواجهة تشغيل الأطفال، ورصد وانتشال عدد من الفتيات العاملات بالبيوت، والأطفال المهددون بالاستغلال في مجال التشغيل، وتنظيم ندوة وطنية وتقديم المذكرة الترافعية حول سبل انتشال الأطفال من الأعمال الخطرة وإعادة إدماجهم.

ANAHDA TV PAR OMAR IDHANNOU