سفارة ألمانيا تحرم طلبة مغاربة من التأشيرة وتهدد مسارهم الدراسي بالضياع

PAR NEZHA SAFI ///ANAHDA
سفارة ألمانيا بالرباط رفضت منح التأشيرة لطلبة مغاربة من أجل استكمال دراستهم في جامعة ألمانية بمدينة “يينا”، تجمعها شراكة مع مؤسسة “بن غازي” للأقسام التحضيرية بالرباط.
وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بـ6 طلبة باتوا مهددين بضياع سنة من التحصيل العلمي بسبب تأخر السفارة الألمانية في منحهم التأشيرة للالتحاق بالجامعة المذكورة، مضيفة أن باقي الطلبة حصلوا على التأشيرة باستثناء 6 فقط.
آباء هؤلاء الطلبة استنكروا التعامل التمييزي الصادر عن السفارة الألمانية بحرمانها لأبنائهم من التأشيرة، خصوصا وأنهم مطالبون باجتياز امتحان حضوري يوم 14 شتنبر المقبل، وأن عدم حضورهم يعني ضياع سنة من التحصيل العلمي.
و جميع الطلبة المعنيين بالدراسة في الجامعة الألمانية، والذين درسوا في مؤسسة “بن غازي” للأقسام التحضيرية، دفعوا ملفاتهم كاملة للقنصلية الألمانية بالرباط منذ أكتوبر 2022، وبعد اجتيازهم للامتحانات بنجاح يوم 6 يوليوز 2023، و طلبت منهم الجامعة الالتحاق لبدء الدروس يوم 7 غشت الجاري، لكن تعذر عليهم ذلك بسبب تأخر استصدار التأشيرات.

واقترحت الجامعة الألمانية على الطلبة، الدراسة عن بعد، في انتظار حصولهم على التأشيرة والتحاقهم بالجامعة، مضيفة أن غالبية الطلبة حصلوا على مواعيد لدفع التأشيرة باستثناء 6 طلبة لم تتم المناداة عليهم، وأخبرتهم الجامعة الألمانية أن عدم حضورهم في موعد الامتحان يعني رسوبهم.

وتسود حالة من الإحباط وعدم الرضى في صفوف الطلبة الستة وذويهم، كون مستقبل فلذات أكبادهم بات مهددا بالضياع، مناشدين السفارة الألمانية والمسؤولين التدخل من أجل تسهيل إجراءات حصولهم على التأشيرة، خصوصا وأن سفرهم ليس للسياحة وإنما التحصيل العلمي.ANAHDA INTERNATIONAL TV//PAR NEZHA SAFI