صفعة اخری لمرتزقة البوليساريو و نظام العسكر بالجزائر من الامين العام للامم المتحدة خلال ندوته الصحفية بنيويورك ۔

صفعة اخری لمرتزقة البوليساريو و نظام العسكر بالجزائر من الامين العام للامم المتحدة خلال ندوته بنيويورك ۔

 

‏الأمين العام للأمم المتحدة يصدم البوليساريو و الجزائر خلال ندوته الصحفية لهذا اليوم بنيويورك ، “لا حل لقضية الصحراء غير الحل الذي إقترحه المغرب، و يجب الإسراع في إنهاء هذا الملف لأن تحديات الإرهاب تتزايد بشكل مقلق و لكم عبرة في منطقة الساحل.۔۔

صلة بالموضوع ، أنهى الأربعاء المنصرم مبعوث الأمم المتحدة الجديد للصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا زيارته الأولى إلى المنطقة، بعدما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة المغرب وجبهة البوليساريو إلى إظهار “اهتمام أكثر من الجانبين لحل مشكلة الصحراء الغربية” و”ليس الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية”. وكان دي ميستورا قد عقد محادثات الأربعاء مع المبعوث الجزائري المكلف بقضية الصحراء الغربية عمار بلاني.

من جهة اخری ، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة المغرب و مرتزقة البوليساريو المدعومة من نظام العسكر الجزاٸري ، يايجاد حل للقضية المعقدة وإظهار” مزيد من الاهتمام لحل مشكلة الصحراء المغربية المفتعل ” و”ليس الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية”. 

وقال غوتيريس “حان الوقت كي يفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل، وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل”.

 

قضية الصحراء المغربية سببها الاستعمار الفرنسي للمغرب خلال مطلع القرن التاسع عشر ، والذي خلق مشكلا بين العدوة الجزاٸر والمملكة باعتبار تاريخيا تندوف منطقة تابعة للمغرب ، فرنسا تسببت في احداث اكبر مشكل حول الحدود وجعل مستعمرة تابعة لها كالجزاٸر تدعم كيانا وهميا اسمه مرتزقة البوليساريو من اجل اسفزاز المغرب ، بحثا عن منفذ بحري لتصدير غازها وبترولها الی قارتي امريكا و اوربا باقي دول القارة الافريقية ۔

 

المصدر : موقع التواصل الاجتماعي وكالات انباء عالمية وعربية