طقوس و عادات الاحتفال بذكرى المولد النبوي في المغرب

يحتفل المغاربة، على غرار العديد من الشعوب الإسلامية، اليوم الإثنين، بذكرى المولد النبوي الشريف، تعظيما وإجلالا لخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، وتمسكا منهم بدينهم الحنيف وتشبثا وتعلقا بالرسول الكريم وتفانيهم في حبه وحب آل بيته.

ويعتبر احتفال المغاربة، وسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، بمولد نبيهم عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، مظهر من مظاهر حب الرسول وإجلال لشخصيته العظيمة في نفوسهم، له مظاهره وتقاليده الأصيلة التي درجت عليها الشعوب الإسلامية حتى أصبحت من تراثها الشعبي، كما أنه مناسبة من أجل التذكير بالمثل العليا للإسلام ومعانيه السامية، والحث على مراجعة الأمة الإسلامية لسيرتها الذاتية، وسلوكها في التربية الروحية والهداية الأخلاقية.

و تعود عادة إحياء هذه المناسبة في المغرب إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620هـ، والذين عملوا على تخليد مناسبة المولد النبوي للتصدي لخطر المسيحيين في بلاد الأندلس والذين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح، ولكي لا يؤثر هذا التعظيم للمسيح على المسلمين عمل الموحدون على تخصيص ذكرى المولد النبوي باحتفالات تليق بمقام النبي عليه السلام، وفي هذا الإطار ظهرت قصائد شعرية في مدح النبي وتعظيم قدره.

ويمثل هذا اليوم لدى المغاربة طابعا دينيا واجتماعيا، حيث تلتقي الأسر فيما بينها لما لذلك من دور في ترسيخ الروابط والأواصر والتمسك بالتقاليد المغربية الأصيلة والتشبث بالقيم ومنح القدوة للأجيال الناشئة. بالإضافة إلى عادات و مظاهر اخرى للاحتفاء بهذه المناسبة، قد تختلف من مدينة إلى أخرى.

و من مظاهر الإحتفال بهذه المناسبة نذكر :

جلسات المديح والسماع

بحلول هذه المناسبة، عادة ما تشهد الأضرحة والزوايا نشاطا دينيا ملحوظا ومتميزا، بحيث يمكن اعتبار هذا اليوم مثل عيد للزوايا والطوائف الصوفية بامتياز. يجتمع فيه رواد الطائفة بأعداد غفيرة جدا لإقامة حفلاتهم، وتبدأ الجلسات بالذكر المجرد، تتناوب خلالها الموسيقى والأغاني مع إلقاء القصائد في تمجيد الله عز وجل ورسوله.

الرقص الصوفي

تمسكت العديد من الطرق بالرقص والزوايا تمسكا عظيما بالحضرة أو الرقص، لأنها تعتبره أداة فعالة في تحقيق المقاصد الصوفية. وتسمى حصة الرقص الصوفي: الليلة،و تعتبر هذه العادة من أهم طقوس الطوائف الصوفية على الإطلاق خلال حفل عيد المولد النبوي، وتأخذ الليلة طابعا يمزج بين التراتيل الدينية التي تمتدح الرسول وتتوسل إلى الله بأوليائه، وبين الحضرة أو ما يعرف ب “التحيار” و”الجدبة” التي تنتهي بحالة الاسترخاء الكلي التي يشعر بها المشارك.

موكب الشموع في سلا

تتميز مدينة سلا بتنظيم موكب للشموع مع حلول عيد المولد النبوي، ويشرف الأشراف الحسونيون على تلك الاحتفالات التي ترافق هذا الحدث الهام في تاريخ المغاربة والمسلمين عامة.

وموسم الشموع يعد أولا قبل كل شيء حفلا دينيا احتفاء بالولي عبدالله بن حسون المولود سنة 1515 بضواحي مدينة فاس والمتوفي سنة 1604 بسلا.ويعد عبدالله بن حسون من أقطاب الطريقة الشاذلية وعرف بكونه رجل علم وتصوف، إذ جمع بين علوم الظاهر والباطن ويعتبر احد الأعلام المبرزين في عصره علما وفضلا وتصوفا وتربية وسلوكا.

وحدث أول استعراض للشموع سنة 986 هجري وذلك بمدينة سلا في عهد دولة السعديين بعدما أعجب به السلطان أحمد المنصور الذهبي خلال زياراته التي قام بها إلى إسنطبول عاصمة الأتراك، فأراد أن ينقله إلى المغرب وهذا ما يؤكد على عراقة الحوار بين الحضارات والثقافات التي تشربها المغرب منذ القديم ودأب عليها إلى اليوم.

ومند ذلك اليوم يبادر سكان سلا في كل سنة إلى إحياء هذه التظاهرة، التي تبلغ من العمر أربعة قرون.

وينطلق الموسم بإقامة الاحتفالات بالزاوية الحسونية طيلة أسبوع، يتم خلالها إخراج هياكل الشموع، التي احتفظ بها طوال السنة في ضريح مولاي عبد الله بن حسون، شهرا قبل حلول العيد لترسل إلى منزل صانع الشمع من أجل زخرفتها من جديد، حيث تتفنن يد الصناع التقليديين بهذه المدينة التي تتنوع ألوانها بين الأبيض والأحمر والأخضر والأصفر، إلى جانب زخرفتها الجميلة التي تنهل من الأشكال والزخارف الإسلامية. شموع ضخمة تميزها يكمن كذلك في وزنها الذي يتراوح ما بين 15 و50 كلغ والتي يصل طولها إلى مترين أو أكثر.

و يبدا الإحتفال بهذه المناسبة و انطلاق موكب الشموع بعد صلاة عصر اليوم الحادي عشر من ربيع الأول، حيث يجتمع بالسوق الكبير قرب دار صانع الشموع، قبل أن يتوجه عبر أهم شوارع المدينة إلى ساحة باب المريسة. فيتولى حمل الشموع رجال يسمون بالطبجية بزيهم التقليدي تصحبهم أجواق الموسيقى على إيقاع الطبول و يؤدي الموكب رقصات بالشموع قبل الالتحاق بحفل عشاء يقام على شرفهم بزاوية مولاي عبد الله بن حسون لمتابعة رقصة الشمعة على نغمات الموسيقى الأندلسية والأمداح النبوية.

ويعد موسم الشموع مهرجانا متميزا في نوعه يجمع بين الحس الفني والجمالي، والإسلام المنفتح والحضاري الذي يمنح السكينة والطمأنينة. فسكان سلا يتمتعون بحس فني وجمالي كبير انعكس في صناعتهم لشموع المهرجان وإبداعهم لقوالب فنية جميلة ومتنوعة في الألوان.