عاجل : أبرز وجوه “البوليساريو” يقبلون بمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية‏

جريدة النهضة الدولية
حسن بوقورارة
كشفت مصادر إعلامية موالية لما يسمى جبهة البوليساريو  أن الغموض السياسي في الجزائر، الذي أثاره الصراع على خلافة بوتفليقة، جعل قياديين من جبهة “البوليساريو”، يفكرون في قبول المقترح المغربي، القاضي بمنح الأقاليم الجنوبية للمملكة، حكما ذاتيا، تحت السيادة المغربية.

ونقلت المصادر ذاتها، أن أعضاء ما يسمى “الأمانة الوطنية للبوليساريو”، عبروا خلال الاجتماع الأخير بمخيمات تندوف، والذي عرف غياب محمد عبد العزيز المراكشي، عن تخوفهم من المسار الذي أصبحت تعرفه قضية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، إلى جانب الصراع المفتوح بين أجنحة السلطة في قصر مرادية بين الجناح الداعم لبوتفليقة وبين رجال مدير المخابرات الجزائرية الأسبق، توفيق مدين، المعروف بـ”الجنرال توفيق”، هذا الأخير الذي يتهمه الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني بالجزائر عمار سعداني ، بالسعي إلى ترتيب الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأوضحت ذات المصادر، أن المقترح المغربي في الصحراء، طرح للنقاش بين بعض أعضاء من جبهة “البوليساريو”، ممن اعتبروا أن خيار الطرح المغربي، في هذه الطرفية يبقى هو الحل الوحيد لقضية الصحراء، لكن كل ذلك يبقى رهينا بموافقة النظام الجزائري.

واعتبرت ذات المصادر، أن لا حل يلوح في الأفق لدى أعضاء جبهة “البوليساريو” إلى جانب الاحتقان في مخيمات المحتجزين الصحراويين بتندوف جنوب الجزائر، خاصة بين القرار الأممي الأخير حول الصحراء، والذي مدد مهمة بعثة “المينورسو” لمدة عام.

تجدر الإشارة إلى أن بعض المنابر الإعلامية، قالت سابقا إن قياديين من جبهة “البوليساريو”، قبلوا خلال مفاوضات سرية مع مسؤولي المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية السنة الماضية، بالحكم الذاتي كأرضية كما قبلوا بالخضوع للراية المغربية على أساس الإعتراف براية جهوية للحكم الذاتي مع إعطاء المغرب الحق في تعيين رئيس منطقة الحكم الذاتي من لدن الملك.. بالمقابل اشترطوا صدور عفو شامل على مسؤولي البوليساريو وتنظيماتها السياسية والعسكرية وأتباعها في الخارج مؤكدين استعدادهم لتسليم السلاح للمغرب تحت إشراف مسؤولي منظمة الأمم المتحدة والبعثة العسكرية للصحراء “المينورسو”.