عامل اقليم زاكورة يزور دوار الدي عرف اول حالة بكورونا 19 ويطلع على تدابير العزل الصحي للساكنة

لمين لبيض زاكورة

علمت الجريدة من مصادر مطلعة، ان السلطات المختصة بدائرة اكدز بإقليم زاكورة، ومنذ تأكد اصابة احد ساكنة دوار “انساي” بجماعة افلاندرا. بفيروس كورونا 19 ، يوم الخميس الماضي، و من اجل تفعيل تعليمات لجنة اليقظة الاقليمية، عملت هذه السلطات، على فرض حجر صحي الزامي، وعزلة تامة على كافة ساكنة دوار “إنساي” وعلى الدواوير المجاورة لهذا القصر ،حيث منعت منعا تاما ساكنة “انساي” من الخروج من المنازل او الاتصال فيما بينها، كما تم منع ساكنة باقي الدواوير المجاورة له .من ولوج دوار “انساي” ،لمدة تفوق اسبوعين ، في انتظار التدابير والاجراءات التي ستتخذها السلطات الطبية المختصة اتجاه هذه الحالة.
وكان دوار “انساي” بجماعة افلاندرا باكدز. قد وضع تحت مراقبة امنية مشددة من طرف جيش من رجال الدرك والقوات العمومية واعوان السلطة.
وكعادته في التحري الميداني ومن اجل التأكد من مدى احترام الجهات المسؤولة بالأوامر والمهام المسندة اليها ، قام عامل اقليم زاكورة فؤاد حجي ، صباح امس السبت 28 من الشهر الجاري، بزيارة الى دوار “انساي” حيث وقف ميدانيا، على مجريات الاجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة ،تفاديا لانتقال هذا الوباء الى اشخاص محتملين بالدوار وباقي الدواوير الاخرى التي لها علاقات مع ساكنة قصر “انساي”. وفي نفس الوقت اطلع المسؤول الاقليمي، على الاجراءات التي اتخذت من طرف السلطة المحلية، لتوفير المواد الغذائية وضروريات الحياة، بالنسبة لساكنة الدوار المعزول والدواوير المفروض عليها الحجر الصحي.
يذكر ان المصاب بفيروس كورونا 19 ،حل بدوار “انساي”، 10 ايام قبل اكتشاف اصابته بوباء كورونا 19، قادما اليه من فرنسا، حيث افادت مصادر من عين المكان للجريدة، انه كان على اتصال واختلاط مباشر، سواء مع افراد عائلته او باقي ساكنة الدوار وقبله حل بمراكش عند صديق له ، وفي السياق ذاته ، اكد المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بزاكورة ، في تصريح للجريدة، انه تم فرض حجر صحي، على الطبيب صاحب العيادة الذي قام بفحص المصاب بوباء كورونا بباشوية اكدز، الى جانب الممرضين اللذين يعملان الى جانبه والحالات التي كانت عنده وقت قدوم المصاب وقد حسب مصادر مقربة فقد تم اخد عبنات الدم لاربع حالات كانوا مقربين من المصاب اثنين يرقدان بالدرق واثنين لازل بالفندق تحت مراقبة الحجر الصحي وسيعلن عن حالهم فور توصل الجهات المختصة بالنتائج.
وقد عرف مستشفى الدارق القريب من مقر عمالة زاكورة الذي يعالج به “المصاب” وضع حواجز بأغلب الشوارع المؤدية اليه للوقاية من العدوى وتبقى الساكنة بعيدة عن محيط المستشفى.
وفي موضوع دي صلة بدوار “انساي” المفروض علية العزلة الصحية بجماعة افلاندرا ، شهد صباح امس السبت عملية، انتحار شنقا، ذهب ضحيتها امرأة متزوجة. تعاني من اضطرابات نفسية.و تجهل لحد الان اسباب اقدامها على هذه الحادثة.