فاطمة عريش ورفاقها يتألقون في تنظيم مهرجان الحمرية للتراث والثقافة  بالشماعية

فاطمة عريش ورفاقها يتألقون في تنظيم مهرجان الحمرية للتراث والثقافة  بالشماعية في نسخته الأولى .

زكرياء حجي – النهضة الدولية
الإثنين 03 فبراير 2020

تنظمت جمعية نساء شمس المغرب برئاسة ” فاطمة عريش ”  ،وتنشيط ” عبد الغاني الشباني ” ،والمساعدة في التواصل والإعلام  ” مجيدة عكروش” ،وبشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي والمجمع الوطني للفسفاط  OCP ،مهرجان الحمرية للتراث والثقافة في نسخته الأولى من 30 يناير إلى 02 فبراير 2020 ،  تحت شعار ” الموروث الثقافي بمنطقة أحمر جزء مهم من تاريخ المغرب” .

وقد عرف المهرجان تنظيم ندوة حول الموروث الثقافي بدار الأطفال الشماعية ، وأيضا عروض الفروسية التقليدية التبوريضة الذي حج إليها العديد من ساكنة المنطقة الذي قدر عددها أزيد من 35 ألف متفرج للإستمتاع بهذا الموروث الثقافي .

وقد تميز هذا المهرجان وبشهادة الفنانة الكبار والعديد من ساكنة المنطقة  بالتنظيم المحكم من طرف اللجنة المنظمة ورجال القوات المساعدة والدرك الملكي ،وأن جمعية نساء شمس المغرب قامت بتوفير الأجواء الملائمة ليمر المهرجان في أحسن الظروف ،وأن الجمعية ليست لها أي خلفية سياسية بل لتنمية المنطقة وإحياء صلة الرحم وتحريك عجلة الإقتصاد بالمنطقة .

وقد أحيا السهرة الفنية يوم الجمعة 31 فبراير كل من فرقة أولاد المني للأهازيج والأغنية الشعبية ،وفرقة الفنان الشعبي عزيز الضريسي ،و الفنان الشعبي عبد الرحيم الرواسي .

أما بخصوص يوم السبت 01 فبراير فقد تميز أيضا بلوحات فنية في التبوريضة وإحياء سهرة كبرى مع الفنان الشعبي الكبير سعيد ولد الحوات الذي تجاوب معه جمهور أحمر في جميع المواضيع ،والفنان وليد الرحماني الذي قال ” بأن جمهور حمر شاعل بحال الجمر” .

وقد أسدل الستار على فعاليات هذا الهرجان يوم الأحد 02 فبراير بلوحة فنية من طرف الخيالة بالمحرك ،وذلك بطلقة البارود الموحدة من طرف 320 خيال وخيالة أشعلت الجماهير الحاضرة بجنبات المحرك وإعجابها بهذه اللوحة الذي تعتبر سابقة في تاريخ أحمر .