فيروس كورونا: إسبانيا تشرع في تخفيف إجراءات الإغلاق لإنعاش اقتصادها المتضرر

اعداد المراسلة الدولية احلام اخليفي

برشلونة اسبانيا

 

شرطي يعطي امرأة كمامةمصدر الصورةEPA
Image captionرجال الشرطة يوزعون كمامات في محطات المترو والسكك الحديدية في إسبانيا

تعتزم إسبانيا، إحدى أكثر الدول تضررا من فيروس كورونا، تخفيف تدابير الإغلاق الصارمة والتي دفعت اقتصادها إلى حالة من الركود.

وسيتم السماح للعاملين في قطاعات الإنشاء والتعمير وبعض القطاعات الخدمية الأخرى بالعودة لأعمالهم، شريطة الالتزام بإرشادات الأمان.

أما بقية السكان، فسيتعين عليهم استمرار البقاء في المنازل.

وقتل فيروس كوفيد-19 أكثر من 16,970 شخصا في إسبانيا التي شهدت تراجع معدل الإصابات مؤخرا.

وبالمثل، تعتزم إيطاليا -البلد الأكثر تضررا من الفيروس في أوروبا- السماح لعدد ضئيل من الشركات باستئناف أعمالها بدءًا من الثلاثاء.

وانتقل حوالي 51 في المائة من الإسبان الذي يخضعون منذ 14 مارس الماضي لواحدة من أكثر حالات الطوارئ الصحية صرامة في العالم اليوم الاثنين إلى المرحلة الأولى من مخطط رفع الإغلاق التام والتخفيف التدريجي للقيود المفروضة والذي يتضمن أربع مراحل ويستمر إلى غاية شهر يونيو المقبل.

وتسمح هذه المرحلة التي تم استبعاد جهة مدريد الأكثر تضررا في البلاد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وكذا العديد من المدن والأقاليم التابعة لخمس جهات أخرى منها باعتبارها ” لا تستوفي الشروط اللازمة للمرور إلى المرحلة التالية ” بعقد الاجتماعات لا يتعدى عدد الحضور فيها 10 أشخاص مع حرية التنقل والسفر داخل حدود هذه الأقاليم والمناطق .

كما تتضمن هذه المرحلة إعادة فتح المتاجر والمطاعم والفنادق والأماكن الثقافية وأماكن العبادة بشكل تدريجي لكن مع احترام الحدود الصارمة لأي تجمع بشري ووضع الأقنعة الواقية وكذا احترام مسافات الأمان ومقتضيات التباعد الاجتماعي .

ومن بين الجهات التي ستلج المرحلة الجديدة من تخفيف القيود المفروضة والانتقال إلى ” الوضع الطبيعي الجديد ” غاليسيا وأستورياس وكانتابريا وبلاد الباسك ولاريوخا ونافاري وأراغون ومورسيا وإكستريمادورا وجزر البليار وأرخبيل الكناري .

وسيتعين على جهات أخرى أن تنتظر إلى حين تحسن مؤشرات الحالة الوبائية ومنها جزء كبير من جهة كتالونيا ( شمال شرق ) وهي الثانية الأكثر تضررا من تفشي الوباء بما في ذلك برشلونة بالإضافة إلى جهات أخرى مثل فالنسيا والأندلس وكاستييا وليون وكاستييا لامانشا .