قبيل مونديال قطر.. سعة مطار حمد ترتفع لـ58 مليون مسافر سنويا

الدوحة: أعلنت قطر، الخميس، اكتمال توسعة مطار حمد الدولي لاستيعاب 58 مليون مسافر سنويا، وذلك قبل 10 أيام من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في الدولة الخليجية.
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في المطار بدر محمد المير، في كلمة بمناسبة الافتتاح، إنه “تم الانتهاء من جميع مشاريع توسعة مطار حمد الدولي بنجاح”.
وأوضح أن “التوسعة الجديدة رفعت السعة الاستيعابية للمسافرين إلى 58 مليون مسافر بدلا من 40 مليونا”.
وأفاد بـ”زيادة 34 موقفا للطائرات على مساحة 270 ألف متر مربع ليصبح إجمالي المواقف 180″.
وأضاف أن “مبنى شحن الحقائب في المطار يعد الأكبر في العالم، عبر رفع السعة التخزينية لـ25 ألف حقيبة في الساعة”.
فيما قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إنه “بالرغم من الحملة الإعلامية السلبية ضد بلدنا، إلا أننا دائما ما نتفوق على منافسينا وإنجازاتنا تتحدث عنا”.
وتعرضت قطر لاتهامات بشأن قدرتها على استضافة البطولة الأضخم والأبرز في عالم كرة القدم على مستوى المنتخبات، وهو ما اعتبره حقوقيون بمثابة “نفاق سياسي ومتاجرة سياسية”.
وتابع الباكر: “السعة الاستيعابية المخطط لها مستقبلا لمطار حمد الدولي هي 75 مليون مسافر سنويا وإنشاء محطة قطار أسفل المبنى”.
وأردف: “نحن في طريقنا لأن نصبح مطار المستقبل من خلال المفاهيم المبتكرة”.
والأحد، قال وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي إن توسعة مطار حمد الدولي تهدف إلى استيعاب النمو المتزايد لشبكة وجهات الناقل الوطني (الخطوط الجوية القطرية)، لتلبي متطلبات استضافة بطولة كأس العالم.
وتتأهب قطر لتدفق الجماهير من كل أنحاء العالم مع استضافتها نهائيات البطولة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهي الأولى في دولة عربية ومنطقة الشرق الأوسط.

(الأناضول)

ANAHDA INTERNATIONAL TV PAR OMAR