المغرب والصين يوقعان اتفاقية لتعزيز وجهة المغرب في صناعة السيارات

أعلن بنك «أفريقيا شنغهاي» عن توقيعه مذكرة تعاون مع كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات «AMDIE» ومنطقة التنمية الاقتصادية “ووهان”، والفيدرالية الدولية للمقاولين الصينيين، وذلك على هامش معرض الطريق الذي نظمته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في الصين.

وقال بنك أفريقيا، في بلاغ له، إن هذا التوقيع يأتي في أعقاب اختتام الجولة الترويجية التي نظمتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات- AMDIE- بقيادة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية، وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي الصديقي.

اتفاقية الشراكة، التي وقعها كل من علي الصديقي، وتونغ فاي، مدير التجارة في منطقة التنمية الاقتصادية “ووهان”، وأمين لحماسي، مدير عام بنك أفريقيا شنغهاي، وزوي جانغ، الأمين العام للفيدرالية الدولية للمقاولين الصينيين، تندرج في إطار الترويج لعرض المغرب وتعزيز الاستثمارات الصينية في قطاع السيارات.

وأوضح المصدر أن الطرفين اتفقا على توحيد جهودهما لجذب المستثمرين الصينيين الراغبين في الاستقرار بالمغرب، من خلال التبادل المنتظم للمعلومات حول المشاريع القائمة وفرص الاستثمار القادمة من الصين.

ويتمثل الهدف الأول لهذا الاتفاق، على المدى المتوسط، إنشاء منصة تجارية تنافسية من أجل تسهيل التجارة والصادرات في قطاع السيارات وإنشاء، على المدى الطويل، لمصنع للسيارات الكهربائية في المغرب.

ومن خلال هذه الشراكة، يؤكد بنك أفريقيا دعمه للمشاريع ذات البعد الدولي، وتعزيز بشكل أكبر دعمه الخاص للاستثمارات الصينية في المغرب من خلال وضع خبراتها رهن إشارة شركائه.

من جانبها، تعمل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات على تعزيز جاذبيتها ومواكبتها للمستثمرين الصينيين.

عبدالعظيم إخلف

مراسل جريدة النهضة الدولية