لقاء الصحافة بالشمال مع السيد وزير الشغل

في لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني، الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية :

· تدقان ناقوس الخطر في ما يتعرض له المتعاونون والمتعاقدون من الباطن من حيف واستغلال

· تطلبان من الوزارة التدخل لاحترام القانون وإنصاف شغيلة القطاع

التقى وزير التشغيل والادماج المهني السيد محمد يتيم، مصحوبا بمستشاريه و بأطر الوزارة وفدا عن الجامعة الوطنية للصحافة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية صباح يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 بمقر الوزارة بالرباط.

وجاء اللقاء بطلب من النقابتين لمناقشة أوضاع الهشاشة التي يعيشها قطاع الإعلام في بلادنا والتي ما فتئت تستفحل سنة بعد أخرى، بفعل تنامي لجوء المقاولات إلى ما يسمى بهتانا بالمتعاونين، و إلى اعتماد أساليب أخرى غير قانونية من قبيل المناولة وعلى المقاولات من الباطن، بدون احترام مقتضيات مدونة الشغل، خاصة الماظة 16 والمواد 495 و 496, والمواد من 86 إلى 91.

وقد استنكر الوفد النقابي لجوء مقاولات الصحافة والإعلام والسمعي-البصري بشكل عام، و الشركات الوطنية (القناة الثانية، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ميدي1تي في) بشكل خاص إلى التحايل على القانون لإدامة استغلال فئات واسعة من الشغيلة بالقطاع، وحرمانها من الحق في الاستقرار والترسيم والرعاية الاجتماعية والتغطية الصحية، في قطاع يفترض فيه صناعة الرأي العام وإنتاج الثقافة والقيم.

من جهة أخرى طالب الوفد النقابي من وزير التشغيل البحث عن صيغة فعالة تمكن الصحافيين و العاملين في قطاع الإعلام من الاستفادة من برامج التكوين بمختلف مستوياته بمساهمة فعلية من المكتب الوطني للتكوين المهني. و نبه القياديون النقابيون إلى أن العاملين في قطاع الإعلام يؤدون بانتظام واجبات التكوين ، لكنهم لا يستفيدون منها ، و هذا ما يجب أن يوضع له حد.

وقد عبر السيد الوزير عن صدمته من هذا الواقع، و عن تفهمه لما طرحه الوفد النقابي على اعتبار أن أولويات الوزارة والحكومة تتحدد في التشغيل، وتحقيق شروط العمل اللائق، واحترام مقتضيات القانون، والعمل بشراكة مع النقابات. كما وعد السيد يتيم بإيلاء الأولوية اللازمة للقضايا المثارة في اللقاء، و أعطى أوامره إلى المصالح المعنية للقيام بما يدخل في اختصاصها.

وخلص اللقاء إلى إطلاق آلية لمتابعة العمل المشترك على مستوى ضمان حقوق هذه الفآت، وأخرى لإطلاق شراكة بين الوزارة والنقابتين تعنى بالتكوين والتكوين المستمر للإعلاميين.

الرباط يوم الجمعة 06 يوليوز 2018