محمد بن زايد والمنفي يشددان على «أولوية» أمن ليبيا واستقرارها(الشرق الأوسط )

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد مستقبلاً رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في أبوظبي أمس (المجلس الرئاسي)
القاهرة: خالد محمود – أبوظبي: «الشرق الأوسط»

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ومحمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الجهود المبذولة لإنجاح العملية السياسية في ليبيا، والتطلع لمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.
والتقى ولي عهد أبوظبي، أمس، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الذي بدأ زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، مساء أول من أمس، برفقة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية بحكومة «الوحدة الوطنية».
وأوضح المنفي في بيان وزعه مكتبه أمس أنه بحث مع بن زايد العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها. بالإضافة إلى العملية السياسية في ليبيا، والجهود المبذولة لإنجاحها، وتطرقا إلى مؤتمر «برلين 2»، المزمع عقده خلال الشهر الحالي حول ليبيا، بالتأكيد على أهمية إنجاح العملية السياسية، وأولوية أمن واستقرار ليبيا، والحرص على توحيد الجهود الإقليمية لتوافق دولي، يقود إلى استقرار ليبيا، ويضمن أمنها ويعزز استقلالها، ويحرص على سلامة أراضيها.
ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ولي العهد أكد على موقف دولة الإمارات الثابت تجاه دعم ليبيا، وتحقيق تطلعات شعبها نحو الاستقرار والتنمية والوحدة. كما أكد بن زايد استعداد الإمارات لتقديم جميع أوجه الدعم والتعاون للتغلب على التحديات القائمة، ومواصلة العمل مع الأطراف الإقليمية والدولية، من أجل تعزيز أركان السلام والاستقرار، وفق ما يتطلع إليه الشعب الليبي الشقيق.
كما تناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات العملية السياسية في ليبيا، والجهود المبذولة لدفعها إلى الأمام، فضلاً عن عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.
من جهته، أعرب المنفي عن شكره لولي عهد أبوظبي لمواقف دولة الإمارات الإيجابية في دعم ليبيا وشعبها، ومساندتها لها في المحافل الدولية، مؤكداً على عمق العلاقات بين الإمارات وليبيا، والتطلع نحو مزيد من التعزيز والتطوير لهذه العلاقات خلال الفترة المقبلة، لما فيه مصلحة البلدين وشعبيهما.
وحضر اللقاء الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة مطارات أبوظبي، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة، وعلي الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، ومحمد المزروعي وكيل ديوان ولي عهدأبوظبي.
إلى ذلك، دعت «جمعية الهلال الأحمر الليبي»، السلطات والجهات الأمنية إلى التحقيق في واقعة الاختفاء المفاجئ، الذي تعرض له منصور عاطي، مدير فرع الهلال الأحمر في مدينة أجدابيا، من أمام مقر عمله، والعمل على عودته سريعاً إلى أهله وذويه، وإيضاح ملابسات ما تعرض له.
وفي سياق مشابه، اعتبرت ألمانيا على لسان أوليفر أوفتشا، سفيرها المنتهية مدة عمله في العاصمة طرابلس، أن أعضاء الهيئات الانتخابية البلدية في ليبيا «معرضون للخطر بشكل خاص، نظراً لالتزامهم بالمشاركة الديمقراطية، وبالتالي يستحقون الاحترام والحماية».
وقال أوليفر في بيان مقتضب عبر «تويتر»، أمس، إن بلاده تشاطر بعثة الأمم المتحدة الشعور بالقلق، وتنضم للدعوة إلى حل سريع إزاء اعتقال حسن الفغل، رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي قصر الأخيار.
وعدت البعثة الأممية في بيان لها، مساء أول من أمس، احتجاز الفغل منذ 19 من الشهر الماضي «انتهاكاً للقوانين الوطنية الليبية والالتزامات الدولية، ويشكل تهديداً خطيراً للاستقلال المؤسسي للجنة»، مما يعرقل ولايتها لإدارة وتنظيم والإشراف على العمليات الانتخابية المحلية في ليبيا، ودعت البعثة الأممية النيابة العامة لإجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف في هذا الأمر. وطبقاً لما أعلنته البعثة فإنه من المقرر أن يسلم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم مركز الشرطة النموذجي بحي الأندلس في طرابلس إلى مديرية الأمن ووزارة الداخلية بعد الانتهاء من تجهيزه. وقال بيان للبعثة إن المركز الذي ستجرى به احتفالية يحضرها مسؤولون بحكومة «الوحدة الوطنية» وأعضاء في البعثتين الأممية والأوروبية، جرى تنفيذه في إطار برنامج إدارة تدفقات الهجرة المختلطة في ليبيا، الممول بقيمة 90 مليون يورو من نافذة شمال أفريقيا لصندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني للطوارئ لأفريقيا. موضحاً أن الهدف الرئيسي منه تعزيز حماية وصمود المهاجرين واللاجئين والمجتمعات المضيفة في ليبيا بشكل شامل، مع دعم إدارة الهجرة المحسنة على طول طرق الهجرة في البلاد. بدورها، دعت النقابة العامة لأطباء ليبيا إلى إغلاق جميع العيادات الخارجية بالمستشفيات العامة والمراكز الصحية، اعتباراً من اليوم ولمدة أسبوع.

المصدر : الشرق الأوسط