معطيات حول اللقاح الصيني “سينوفارم” الذي سيستعمل بالمغرب ضد فيروس كورونا

معطيات حول اللقاح الصيني “سينوفارم” الذي سيستعمل بالمغرب ضد فيروس كورونا ..

• اللقاح تابع للمجموعة الوطنية الصينية للأدوية (Biotec Group Sinopharm)، لم يرد عنه أي ردود فعل سلبية أو خطيرة خلال التجارب السريرية بأي من الدول العشر التي خضع متطوعوها للحقن، ومن بينها الإمارات ومصر والمغرب والبحرين والأردن والأرجنتين وبيرو ..

• لحدود الساعة تم تطعيم نحو مليون شخص باثنين من اللقاحات التجريبية لفيروس كورونا دون تسجيل أعراض جانبية ..

• حسب مجلة “The Lancet” الطبية قالت إن المصل المحتمل من “سينوفارم” هو لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قُتل، وبالتالي فهو غير معد، جرى تصنيعه في معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابعة لـ”CNBG”، بالاعتماد على سلالة فيروسية واحدة من مريض. وطمأنت المجلة قراءها موضحة أن اللقاحات المعطلة لها تاريخ في الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضرورى تناول عدة جرعات بمرور الوقت ..

• حسب رئيس شركة “Sinopharm”، يانغ شياو مينج، قال: ” تم إجراء مراجعة لجزء من البيانات المرحلة الثالثة للتجارب على اللقاح مؤخرا، وكانت النتائج جيدة. فقد تم استخدامه على ما يقارب من مليون شخص ولم نتلق أي تقارير عن ردود فعل سلبية أو خطيرة، وقليل منهم فقط لديهم بعض الأعراض الخفيفة” ..

• حسب دراسة لمجلة “JAMA NETWORK” الطبية حول تأثير لقاح “سينوفارم”، أنه حفز بشكل فعال إنتاج الأجسام المضادة وكون استجابات قوية ضد الفيروس. وصرحت أن : “اللّقاح الصّيني أثبت قدرة كبيرة على التّحمل مع عدم وجود تأثيرات سلبية خطيرة مرتبطة به” ..

• في المغرب تم إجراء تجارب اللقاح على نحو 600 متطوع، تم رصد من خلالهم على أعراض جانبية بسيطة أبرزها الشعور بالألم في منطقة الحقن، وإعياء أو صداع بسيط، كما أن نتائج الدراسات لهؤولاء المتطوعين أظهرت أن اللقاح آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية وتوليد أجسام مضادة للفيروس ..

• حسب الشركات المصنعة، فإنها ستكون قادرة على إنتاج 220 مليون جرعة من اللقاح سنويًا، مشيرا إلى أن التجارب الأولية أظهرت أن الأشخاص قد يحتاجون لجرعتين أو ثلاث حتى تكون فعالة ..

• بخصوص تكلفة لقاح “سينوفارم” فقد بلغت تقريبا ألف يوان، أي 144 دولاراً، للجرعتين، ما يعادل 1000 درهم مغربي ..
منقول