بمجلس المستشارين : الجزء الاول من التدخلات / تعرية الواقع المر للجسم الصحفي خلال يوم دراسي ل ك.د.ش

بقلم :  نجيم عبد الاله السباعي

 

نظم يوم الأربعاء فاتح مارس 2023 يوما دراسيا ،بمجلس المستشارين بالرباط ، تحت شعار : الصحافة والإعلام الانتظارات ورهانات الأصلاح   وتحديات تأهيل المقاولة الإعلامية،.

هدا اليوم الدراسي اشرفت عليه مجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين والنقابة الوطنية للإعلام بتعاون مع الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني.

بمشاركة السادة الدكاترة : د عبد العزيز العتيقي، أستاذ جامعي شرفي محامي بهيئة فاس خبير العلاقات المهنية ود عبد اللطيف بنصفية  مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال  بالرباط، د محمد العوني رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير حاتم، خبير في الإعلام والتواصل ،د عبد الوافي الحراق رئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني.

ويأتي هدا اليوم الدراسي ،في وقت اشتد فيه الهجوم من طرف الاتحاد البرلماني الأوروبي  على المغرب لاصداره قرار إدانة بالنسبة للحريات الصحافية ببلادنا ،حيث ادان المتدخلون هده الممارسة الغير مسؤولة .

وتعتبر هذه الندوة التي هي عبارة عن يوم دراسي هي الرابعة في مجال الصحافة والإعلام  التي نظمت بمجلس المستشارين  وفي ما يلي  موجز لهذه المداخلات القيمة :

الاستادة صفية بالفقيه الامينة العامة لمجلس المستشارين 

الاستادة صفية بالفقيه نيابة عن رئيس مجلس المستشارين  اعتدرت عن عدم حضوره بسبب ارتباطات عمل خارج الوطن اوجزت تدخلها القيم ،والملامس لابرز اكراهات القطاع ، ومما جاء في كلمتها ٠ ان الجسم الصحفي تعتريه بعض العيوب والنواقص مما يلقي على عاتق الصحفي مسؤولية النهوض بالقطاع ،وكذلك المزيد من اليقظة والتحلي بالانتباه تجاه بعض المنواشين الدين  يعاكسون ويعملون ضد رهانات مغرب الديمقراطية ،من أجل تطور وسمو القطاع و من أجل أن يكون في مستوى الرسالة الإعلامية النبيلة .


السيد الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس

تدخل السيد وزير العلاقة مع البرلمان ،حيت أجاب عن تسائل حول حضوره مع المعارضة ويقصد الكونفدرالية المغربية للشغل ، رغم أنه طرف من الحكومة فقال أنا في العمل البرلماني مع الحكومة ومع المعارضة اي انا مع البرلمان أغلبية  ومعارضة .

كما عبر عن سعادته لحضوره لمتل هذه النقاشات الهامة وكذا حضوره مع قيادات وازنة بالمجال النقابي والمجال الحقوقي ،وأكد على أن هذه اللقاءات مطلوبة لأنها مسؤوليتنا حكومة ونقابات، من أجل أن نقدم الضمانات ونبقي النقاش داحل الإطار المؤسساتي، فبلادنا تشتغل بنفس الاختلاف الدي يؤدي للاجماع  وسنستمر في هذا المسار الطويل .

موضوع الإعلام يجب أن يحضى بالكثير من الاهتمام والدعم ،فالقصية ليست فقط قضية وطنية بل إن موضوع الإعلام موضوعا متعدد الأبعاد..

احاول عبر ذاكرتي وعبر بعض القراءات لسبر العلاقة الوطنية التي كانت تجمع بين السياسة والثقافة والاعلام ،وتم تقديم المناضل الوطني الكبير الاستاد محمد الحسن الوزاني كمتال  والدي درس الحقوق  لكنه كان رجل إعلام صحفي بكل امتياز مدافعا عن القضايا الوطنية في عدة محطات مختلفة ،في عز الأزمات والنضالات الوطنية ضد الاستعمار ، وذكر أنها رهانات وتحديات كبيرة نواجهها جميعا…

فالعلاقات مع البرلمان هي جزء من العلاقات مع الصحافة وانا كناطق رسمي اكتشفت عدة صعوبات  لكن لم أكن استوعب ما يواجه العمل الصحفي ..إنه عمل شاق يتطلب حضورا أكتر من المتابعة ،وبالأخص بعد بروز الصحافة الرقمية ،

أن مهنة المتاعب هي حقا مهنة المتاعب بامتياز ،ومن هنا أحيي الأخوة بالكونفدرالية المغربية للشغل على حسن اختيارهم لهذا الموضوع الهام ..

مذكرا أن الحكومة تتابع هذا الموضوع في إطار من الالتزام والمسؤولية وختم السيد الوزير عرضه القيم بالمتمنيات لان يكون هذا اليوم الدراسي  يوما ناجحا ومفيدا ،وأن يكون أرضية صلبة في طريق الإصلاح..

كلمة المكتب التنفيذي للكونفدرالية المغربية للشغل بالنيابة عن الاستاد عبد القادر الزير الكاتب الوطني للكونفدرالية المغربية للشغل 

موجز مما جاء فيها ..

نيابة عن  الأستاذ عبد القادر الزاير  ألقى عضو المكتب التنفيذي كلمة شاملة وهادفة كعادته،وأوضح فيها  ما يلي:

لا يخفى عليكم الأهمية القصوى التي يحظى بها قطاع الإعلام في العشرين سنة الأخيرة بالتحديدنتيجة التطور التكنلوجي السريع الدي عم العالم ،مما زاد في عدد المتدخلين في القطاع الإعلامي ،كما زاد في تعقيده،لأنه سيف ذو حدين ،يحفل بالعديد من الإيجابيات كما السلبيات كذلك.

إن الالة الإعلامية أذات جبارة توظف في البناء كما توظف في الهدم كذاك .إن الصحافة والإعلام له  معنى جوسياسي هام ومؤتر ،على الأقل في العشرين سنة الأخيرة،

وأوضح الاستاد أن الأمر أصبح يشكل خطورة مما دفع الكتير من  الاوروبين إلى تحديد المسؤولية في مدير النشر وليس في مالك الصحيفة ،

أن مجال الإعلام متحكم فيه عبر الترغيب والترهيب  لفتح الصراعات بغية تكميم الافواه وخلق الحكايات الصورية ..

كما أشار إلى مطلب الكونفدرالية المغربية للشغل المتمتل بإطلاق كافة معتقلي الرأي

2 .العمل على تحصين قطاع الصحافة والإعلام الدي أصبح عرضة للابتزاز والضغط ،

العمل على مد المواطن بالمعلومات ومتطلبات المهنة تستوجب 3 تمتيع الصحفيين بكافة الحقوق والضمانات…من خلال مجلس وطني منتخب يحترم دوراته ويمنح بطاقة الصحافة المهنية لكل من يستحقها  .

إن القطاع يعاني من الكتير من الاعطاب ،ويحتاج إلى مراجعة  وتأهيل هيكلي من أجل تعزيز حرية الرأي وحرية الصحافة ،موضحا أن الكونفدرالية المغربية للشغل تعتبر الأمر معركة  من أجل إحقاق  الحق للصحفي و هو إقرار ديمقراطية تضمنها الحقوق والحريات ..فواجهة انعكاس الديمقراطية هو الإعلام و من أجل الرقي بهذا القطاع لما نطمح إليه بالاظافة أن يصبح الإعلام العمومي في متناول الجميع .

.

بعض منا جاء في كلمة الاستادة فاطمة الزهراء بإسم مجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين  .

اوضحت أنه لارصاء دولة الحق والقانون وشكل من إشكالات بارزة في التواصل ومكون محوري لتدبير الشأن العام وطنيا ومحليا

لزاما علينا أن نكفل القطاع بالضمانات الكافية حتى تكون حرية الصحافة مضمونة ولا يمكن تكبيلها.

وتنعكس على ممارسة مهنية في إطار من المسؤولية ..كما أشارت الاستادة إلى أنه بعد مرور خمس سنوات على مدونة الصحافة والنشر ،اتضح أنها لا ترقى إلى طموحات وتطلعات المهنيين ،كما هي عاجزة عن مواكبة تطورات الإعلام الرقمي .واشارت إلى الاحقية في ضمان للوصول للمعلومة

وكذا إعادة النظر في قانون المجلس الوطني للصحافة ،الدي يعيق الشباب للولوج للمهنة .

كما تسائلت  الاستاد عن التطور السريع والتكنلوجي بالنسبة للإعلام الرقمي وانعكاسته السلبية والايجابية .

واعتبرت أن هدا اليوم الدراسي هو اختيار موفق يعكس تطلعات وانتظارات الجسم الصحفي ببلادنا وينتظر توسيع القوانين والتوصيات في هذا الشأن ..

كما اوضحت أنه انطلاقا من الاختيارات الكبرى لبناء المجتمع فقد شهد المشهد الإعلامي ترسانة كبيرة من القوانين .اعتبرها انتظارات المهنيين لتعزيز مبادئ الاستقلالية والحرية ،

عبد الوافي الحراق يفجر المسكوت عنه ويحتج على تأخير كلمته

بقلم :  نجيم عبد الاله السباعي
إحتج الاستاد عبد الوافي الحراق رئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الرقمي على تأخير كلمته إلى موعد مغادرة  السيد الوزير ورئيس المجلس الوطني للصحافة وممثل المجلس الوطني لحقوق الانسان،
وقال الاستاد الحراق أنه كان يرغب أن تصل كلمته مباشرة إلى المسؤولين من أجل أن تتضح الرؤية المغلوطة والمعطيات الخاطئة التي تصل من هنا وهناك…
وأعطى متال على ذلك متل الشخص  الدي ضاعت منه محفظته في زقاق مظلم ،لكنه ذهب ليبحت عنها في زقاق مضئ…
موضحا أن الإعلام الرقمي الالكتروني الدي يشكل اكتر من سبعون في المائة من المشهد الإعلامي تم تغيبه في هدا اليوم الدراسي موضحا كذلك  أن الإعلام الإلكتروني  هو من يشكل العصب وينتج المعلومة…
و نبه  أن جل القوانين نزلت على الإعلام الرقمي من أجل تكبيله ، في حين اننا الآن نبحت ونناقش امورا أخرى وعلينا أن نؤمن ونقر ونعترف أن الصحافة الورقية تراجعت فعلا وبدأ ينتهي دورها في التواصل مع المواطن ،وعلى الحكومة والدولة ككل أن تعرف هدا، وتعترف به ، لكن ما زلت الصحافة الورقية واربابها يصرخون ويوضحون ويتباكون، بأن الصحافة الورقية تحتضر وعلى الدولة دعمها وانقادها من الزوال وتمكينها من الدعم المادي للاستمرار في الحياة ،في حين أن الصحافة الرقمية هي من أصبحت في الريادة وسباقة للخبر وللمعلومة، فأين مكانة الصحافة الورقية في هذا التحول السريع…
وأوضح الاستاد الحراق أنه من الممكن إيجاد الحلول لكل ذلك..موضحا  على أنه يجب على الصحافة الورقية أن تتحول من يومية إلى أسبوعية لتححل المعلومة والخبر ،بدل نشرها بعد 24ساعة من التأخير  يكون فيها الإعلام الرقمي قد اداع أو نشر الخبر ..
إن  الصحافة الورقية وخاصة اليومية والاسبوعية على قلتها تستنزف مال الدولة وتاخد الحصة الكبيرة من الدعم المخصص للإعلام ككل  ،بحجة مرتبات العاملين ،إننا ما زلنا نعيش أزمة فهم بالنسبة للصحافة الإلكترونية..
جل القوانين والمدونة لم يقدموا اي تعريف أو تصنيف  للصحافة الرقمية ،كما أن المقتضيات القانونية والتشريعات بالنسبة لها لا تطرح أو تناقش، رغم أنها الأولى التي تشكل عصب الإعلام وريادته بالمغرب .وأوضح الاستاد الحراق أنه ليس هناك أي نقاش حقيقي  يمس الجوهر وهو الإعلام الرقمي، ولو تم سحب الدعم العمومي لما كان هنا في هذه القاعة أي أحد..
إننا لا يمكن أن نحل مشاكل الإعلام ببلادتا بخطاب مزدوج، وغير متوازن أو عادل بالنسبة للمسؤولين في بلادنا ..
كيف ننتج محتوى إعلامي جاد ومتميز في ظل هذه الظروف يجب أن تصب العناية والاهتمام بالشباب والمقاولات الإعلامية الرقمية الصغيرة والمتوسطة  .
إن المقاولات الاعلامية الكبيرة  للصحافة الورقية قلة ومعدودة على رؤوس الأصابع لكنها تأخد الحيز الأكبر من الاهتمام والدعم الدي تستنزف معظمه ..
السيد وزير الثقافة المكلف بالإعلام والتواصل قال إن لديه 900 مقاولة إلكترونية لا يمكن أن يدعمها كلها وكيف يمكن أن ندعم ما هو حاليا باطل على ماهو حق ..
كما استغرب الاستاد الحراق إقصاء وزارة الاتصال من مقعد بالمجلس الوطني للصحافة  وهي التي تنظم وتقدم الدعم كما هي ما زالت مسؤولة عن بطاقات الصحافة الأجنبية بالمغرب  ولديها أرشيف الصحافة والإعلام منذ الاستقلال إلى الآن  وعليها أن تكون ممتلة بمقعد وليس تحضر كملاحظ فقط
تعليق
إنها مشكلة كبيرة تستفحل يوما عن آخر  وتكبر متل كرة التلج ،بسبب تجاهل  واقصاء  واضعاف ما هو صحيح وواقع وهو الإعلام الإلكتروني ،وفي المقابل الاهتمام والدعم المادي الكبير لما هو ضعيف وباطل  وفي طريق الزوال والاندتار..وهو الإعلام الورقي مستقل أو حزبي ..
كالدي يذهب إلى النهر الجاف والناضب، الدي لا يسمن أو يغني من جوع  ويترك البحر اللجاج الدي قد يغرقه باعصاره وهيجانه أن لم يحسن التعامل معه ..

اقتراح وجيه من أجل التعاون مع الخبرات المغربية  بدل محاربتها وإقصاءها..

إنني اقترح تعاقد الوزارة مع الاستاد عبد الوافي الحراق وتكليفه بمهمة تنظيم الإعلام الرقمي وتأهيله،  وسيرون ويلمسون خلال سنة على الاكتر نتيجة مبهرة ،في ظل فشل المجلس الوطني في رأب الصدع رغم مرور خمس سنوات على تاسيسه،وفي ظل فشل النقابات في التاطير والتكوين وفرض الاهتمام والدعم والمساندة للإعلام الرقمي الحاضر بقوة والغائب بفعل فاعل …

بقية المداخلات في الحلقة القادمة

نجيم عبد الاله