منتخب المغرب يودع كأس الأمم الأفريقية بعد خسارته أمام جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين

ودع منتخب المغرب بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد خسارته أمام منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين، في دور الـ 16، وكان هو المنتخب العربي الوحيد المتبقي في البطولة.

منذ فوز المغرب على البرتغال في ربع نهائي كأس العالم قطر 2022، وتأهله لدور نصف النهائي من المونديال لأول مرة في تاريخ قارة أفريقيا والدول العربية، بات كثيرون يفكرون في أن الموعد قد حان لعودة أسود الأطلس إلى عرش القارة السمراء، لكن جنوب أفريقيا بددت تلك الآمال.

المغرب الذي تأهل لكأس العالم 1970، وصعد للدور الثاني في مونديال 1986، ثم تأهل مرتين متتاليتين للمونديال في 1994 و1998، ومرتين أخريين في 2018 و2022، لم يتوّج بطلًا لقارته إلا في مناسبة وحيدة في 1976.

البطولة التي شارك بها المغرب لأول مرة في 1972 ظلت عصّية عليه رغم تأهله للمونديال عدة مرات في نفس الفترات، التي صاحبت فشله قارياً، ولم يفز بها إلا في مشاركته الثانية في إثيوبيا 1976، عندما كانت مرحلة التتويج من دور مجموعات، فاز فيها المغرب على مصر ونيجيريا وتعادل مع غينيا ليتوج بطلًا للقارة.

لكن منذ أن صارت البطولة بنظام خروج المغلوب، لم يتأهل المغرب للمباراة النهائية سوى في مناسبة وحيدة، في نسخة تونس 2004، التي فاز بها أصحاب الأرض في الديربي المغاربي بهدفين لهدف، وهو التتويج الأفريقي الوحيد في تاريخ نسور قرطاج.

المصور و المراسل الصحفي: عبدالعظيم اخلف

مراسل جريدة النهضة الدولية