مهرجان الدراما التلفزيونية المغربية يتوج الأعمال المتميزة ومسلسل «كاينة ظروف» وفيلم «كوكو البنات» يفوزان بالجوائز الكبرى

الرباط- «القدس العربي»: كافأ «مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية»، الأعمال المتميزة التي شاركت في المسابقة الرسمية للدورة 12، ومنح جوائزه في مختلف التصنيفات خلال حفل حضره نجوم الفن المغاربة.
المهرجان المذكور التي أقيم برعاية العاهل المغربي محمد السادس، شهدت دورته الأخيرة تتويج الفيلم التلفزيوني «كوكو البنات» لمخرجته صفاء بركة بالجائزة الكبرى، فيما عاد نظيرها في صنف المسلسلات لـ «كاينة ظروف» للمخرج إدريس الروخ.
بالنسبة لصنف الأفلام، فقد رست لجنة التحكيم على منح جائزة أحسن دور نسوي لابتسام العروسي لتألقها في فيلم «كوكو لبنات»، أما أحسن دور رحالي فكان من نصيب حميد الزوغي في فيلم «المايسترو» لإدريس صواب، مع تنويه لعمر لطفي في فيلم «وليدات اليوم» لحسن بنجلون، فيما نال جائزة السيناريو عمر جدلي عن فيلم «لاعب الشطرنج» لحسن غنجة، أما جائزة الإخراج فآلت إلى حميد باسكيط. ونوهت اللجنة بكل من فيلم «طيف شبح» للمخرجة غزلان أسيف، كما نوهت بالممثلة سعيدة بعدي عن فيلم «مكاتيب».
بالنسبة لصنف المسلسلات، فقد منحت لجنة تحكيمها جائزة السيناريو لبشرى ملاك، وجائزة الاخراج لهشام الجباري، فيما منحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لكل من «بابا علي» لمصطفى أشاور، و»الصفقة» لحميد زيان، ثم «أم الرجال» لحكيم القبابي. وكان «مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية» قد افتتح دورته الجديدة بتكريمات وازنة لكل من الفنانين فاطمة هراندي الشهيرة باسم «راوية» وصلاح الدين بنموسى. وتضمن برنامج المهرجان المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وبالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية، تنظيم لقاءات مفتوحة مع المشاركين للحديث عن تجاربهم واعمالهم، وانشطة موازية، منها زيارة سجن تولال، كما تم تنظيم ندوة اكاديمية حول «قانون الفنان.. حقوق المؤلف والحقوق المجاورة»، التعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وبمشاركة القاضية رشيدة احفوظ (معدّة برنامج «مداولة»)، ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية وعدة خبراء.
وكانت كل من قاعة دار الثقافة محمد المنوني وساحة لاكورا مسرحا لفعاليات المهرجان الذي شاركت فيه ثمانية أفلام تلفزية وثمانية مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى والثانية والحسانية والامازيغية.
يشار إلى أن لجنة التحكيم التي فصلت في جوائز مسابقة الأفلام، ضمّت كلا من المخرج إسماعيل فروخي، والكاتبة والمخرجة صونيا التراب، والناقد الفني فريد الزاهي، أما لجنة تحكيم مسابقة المسلسلات فقد تشكلت من الكاتب والشاعر صلاح الوديع، رفقة المخرجة فاكمة بوبكدي، والفنانة فاطمة تيحيحيت.

ANAHDA INTERNATIONAL TV