نادي الرجاء الرياضي العالمي

نادي الرجاء الرياضي نادي رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. تأسس بتاريخ 20 مارس عام 1949 من قبل نقابيون مغاربة في حي درب السلطان. الرجاء لم يهبط أبدًا من البطولة الوطنية المغربية منذ بدايتها عام 1956 إلى جانب القطبين الوداد الرياضي والجيش الملكي، ويلعب الرجاء الرياضي مبارياته في ملعب محمد الخامس منذ تأسيسه عام 1955.
يعتبر الرجاء أكثر نادي بالمغرب من ناحية الألقاب القارية، وهو أول نادي عربي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2013 وثاني نادي إفريقي بعد مازيمبي الكونغولي. وقد صنف من الفيفا سنة 2000 في المرتبة العاشرة عالميًا بعد تربعه على عرش الكرة الإفريقية وأدائه في كأس العالم للأندية 2000. وفقًا لتصنيف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل الأندية الأفريقية في القرن العشرين، صنف الرجاء في المركز الثالث في إفريقيا بعد الأهلي والزمالك. بالإضافة إلى ذلك، الرجاء الرياضي هو الفريق المغربي الأكثر نجاحا في القرن الحادي والعشرين بإحرازه 18 لقبا رسميا منذ سنة 2000. ويعد النسور الخضر رابع أكتر نادي تتويجا قاريا في إفريقيا بعد الأهلي والزمالك ومازيمبي حيث حصل على 9 ألقاب قارية في المسابقات الرسمية.

الرجاء هو الفريق الأكثر شعبية في المغرب والثالث على المستوى الأفريقي في مواقع التواصل الاجتماعي بأكثر من 10 ملايين متابع، فهو يعتبر تقليديًا نادي الشعب. للرجاء منافسات قديمة مع بعض الأندية، أشهرها منافسته مع ناديا الوداد الرياضي والجيش الملكي، حيث تعرف المنافسة الأولى باسم ديربي الدار البيضاء، الذي يُعتبر من أقوى وأشهر الديربيات في أفريقيا، حيثُ يتفوق الرجاء تاريخيًَا بعدد الانتصارات والأهداف، والثانية باسم الكلاسيكو المغربي وهو كلاسيكو من بين مبارتين كلاسيكو تجمع ثلاث أكثر الأندية المغربية تتويجا وشعبية.

في 26 ماي 2023، فاز محمد بودريقة خلال اجتماع استثنائي للجمعية العمومية برئاسة النادي وسط لغط جماهيري كبير، خلفا لعزيز البدراوي الذي استقال من منصبه قبل استكمال ولايته الانتخابية.

الشخص المناسب في المكان المناسب

شعار نادي الرجاء الرياضي

المصور و المراسل الصحفي عبدالعظيم إخلف

مراسل جريدة النهضة الدولية