نشرة الاخبار الامنية 17 و18 ماي 2021

اعداد نجيم عبد الاله و محمد اكريتي

قضية تتعلق بعدم الامتثال وتعنيف وإهانة موظفين عموميين

[16:28, 17/05/2021] : أحالت مصالح ولاية أمن القنيطرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الاثنين 17 ماي الجاري، شخصا يبلغ من العمر 29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بعدم الامتثال وتعنيف وإهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم وخرق أحكام حالة الطوارئ الصحية.

وكان المشتبه فيه قد عرّض عناصر الشرطة للعنف وقاوم إجراءات الضبط والتوقيف وذلك خلال تنفيذ العمليات الأمنية لمراقبة إجراءات الحجر الصحي لمكافحة جائحة كورونا.

وقد أسفر التدخل الأمني عن توقيف المشتبه فيه، وهي الأفعال الإجرامية التي تم توثيقها بشرائط فيديو تداولها مستعملو شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح يومه الاثنين.
[16:29, 17/05/2021] : المديرية العامة للأمن الوطني 17 ماي 2021

بـلاغ

 

توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة قلعة السراغنة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين 17 ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية.
وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية قد رصدت إعلانات منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع عصي كهربائية وبخاخات غاز مسيل للدموع وأصفاد معدنية، حيث أظهرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية أن صاحب الحساب الإلكتروني يعرّض الضحايا للنصب والاحتيال ويتوصل بتحويلات مالية مقابل إرسال طرود وإرساليات وهمية مملوئة بالورق المقوى والبلاستيك لزبنائه.
وقد تم توقيف المشتبه فيه وهو في حالة تلبس بإرسال ثلاثة علب بريدية فارغة لبعض الزبناء، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بداخل منزله عن حجز خمسة إيصالات لتحويلات مالية وحاسوبين محمولين، علاوة على ثلاثة بطائق بنكية سارية المفعول و19 بطاقة بنكية فارغة يشتبه في استعمالها في عمليات النصب والقرصنة المعلوماتية.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف جميع المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.
[20:26, 17/05/2021] Amn abderzzak: القنيطرة .. فتح بحث قضائي للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي يشتبه في تورطه في المشاركة في النصب والاحتيال (بلاغ DGSN)

الإثنين, 17 مايو, 2021

التحقق  من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي، برتبة مقدم شرطة

فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال اليوم الاثنين، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي، برتبة مقدم شرطة رئيس، يشتبه في تورطه في المشاركة في النصب والاحتيال.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أن الشرطة القضائية كانت قد توصلت بشكاية من ضحية يتهم فيها شخصا بانتحال صفة قضائية وتعريضه للنصب والاحتيال بعدما وعده بالتدخل لخفض عقوبة سجنية صادرة في حق أحد أقاربه، حيث مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة بتاريخ 5 ماي الجاري من توقيف المشتبه فيه الرئيسي، وهو متقاعد يبلغ من العمر 77 سنة.

وأضاف المصدر أن الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية مكنت من توقيف الشرطي المذكور الذي يعمل بمدينة الدار البيضاء ويتواجد حاليا في فترة استيداع مرضي طويل الأمد، وذلك للاشتباه في تورطه في المشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالشرطي تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، بينما ستنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء البحث القضائي ليتسنى لها تقرير الجزاءات الإدارية اللازمة طبقا للنظام الأساسي الخاص بموظفي الأمن الوطني.
[11:33, 18/05/2021] : اضطر ضابط شرطة يعمل بمنطقة أمن المنارة بمدينة مراكش لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، صباح اليوم الثلاثاء 18 ماي الجاري، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شقيقين يبلغان من العمر 27 و30 سنة، كانا في حالة اندفاع قوية وعرّضا أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي باستعمال السلاح الأبيض.

وكانت قاعة القيادة والتنسيق بمراكش قد تلقت إشعارا حول قيام شخصين في حالة سكر متقدمة بإلحاق خسائر مادية بسيارة خفيفة وإحداث الفوضى بالشارع العام بحي “الإنارة” بنفس المدينة، الأمر الذي استدعى تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفهما، غير أنهما واجها عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة وهددا أفراد أسرتهما باستعمال السلاح الأبيض، الأمر الذي اضطر ضابط الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، مكّنت من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف المشتبه فيهما.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه بهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.
[11:34, 18/05/2021: إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 264ر1 طن من مخدر الشيرا ببوكراع وكلتة زمور (بلاغ DGSN)

الثلاثاء, 18 مايو, 2021

إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و264 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الاثنين، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و264 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن العمليات الأمنية المنجزة في هذه القضية أسفرت عن توقيف شخصين يبلغان من العمر 26 و30 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش التي تمت مباشرتها بمنطقة “بوكراع” مكنت من العثور على رزمتين من مخدر الشيرا، تزن 62 كيلوغراما، وذلك قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى حجز سيارتين و39 رزمة إضافية من نفس المخدر مطمورة بضواحي “كلتة زمور” التي تبعد بحوالي 200 كيلومترا شرق مدينة العيون.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف جميع المتورطين الضالعين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

توقيف 38 شخصا، من بينهم خمسة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة

[12:10, 18/05/2021] : بــلاغ

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن مولاي رشيد بمدينة الدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 18 ماي الجاري، من توقيف 38 شخصا، من بينهم خمسة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعمومية وخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية.
وكانت مصالح الشرطة بمدينة الدار البيضاء قد توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية ب23 سيارة كانت مستوقفة بالشارع العام، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي واجهها المعنيون بالأمر بمقاومة عنيفة عن طريق الرشق بالحجارة متسببين في تكسير واقية زجاجية لإحدى سيارات الشرطة.
وقد أسفر هذا التدخل الأمني عن إعادة فرض النظام العام وتوقيف 38 شخصا من بين المشتبه فيهم، تم إيداع الراشدين من بينهم تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم القاصرين تحت المراقبة الشرطية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.
[14:41, 18/05/2021]: القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في الاتجار بالبشر وتنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة (بلاغ DGSN)

الثلاثاء, 18 مايو, 2021

توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاتجار بالبشر

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في الاتجار بالبشر وتنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه بهم على مستوى نقطة المراقبة المرورية عند المدخل الشمالي لمدينة القنيطرة في اتجاه طنجة، وهم في حالة تلبس بخفر ثلاثة عشر مرشحا للهجرة السرية على متن سيارة نفعية للنقل المشترك بغرض تهريبهم سرا نحو أوروبا.
وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة المتورطين في تنظيم الهجرة السرية تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تم إخضاع المرشحين للهجرة لإجراءات البحث والاستماع لتحديد ظروف وملابسات محاولة تهجيرهم بطريقة غير شرعية.