هل سيكون محمد انيق كأول مدير مصالح إبن أسفي يتولى إدارة بلديتها

هل سيكون محمد انيق كأول مدير مصالح ابن اسفي يتولى إدارة بلديتها

النهضة الدولية

سجل حافل ناهز ال 25 عاما من العمل كمسؤول بادارة الجماعة و كرئيس مصلحة الاعلام ببلدية بوذهب ثم رئيس مصلحة كتابة المجلس و بعدها رئيس قسم الاتصال و العلاقات الخارجية و شؤون المجلس و اللجن، ثم قسم التواصل و الاعلام.

محمد انيق يعد اول من عمل على تصميم موقع رسمي للجماعة الحضرية لاسفي، سنة 2012 و قد اشرفت على انجاز مخطط التواصل لمدينة اسفي باشراف من ادريس بنصفية المدير الحالي لمعهد العالي للاعلام والاتصال.

كما سبق وأن كان أحد اعضاء فريق إعداد المخطط الجماعي للتنمية لمدينة اسفي.

سنة 2017 التحق كمدير مصالح جماعة شهدة قضى بها 4 سنوات و هي المدة التي عرفت فيها الجماعة حركة تنموية بفعل العلاقات الكبيرة التي يتوفر عليها ساعده في ذلك تكوينه كصحفي سابق و سياسي عضويته كعضو مجلس الوطني لحزب التجمع الوطني الاحرار و احد المقربين لصقور حزب الحمامة امثال مزوار و الطالبي و اوجار و عبو و هو الذي ترعرع في كنف العمل السياسي و في بيت التجمع و احد الشخصيات التي لها تاثير كبير لما له من قوة الاقناع بالاضافة الى انه يعتبر من قيدومي الحزب و اشرف على العديد من المؤتمرات وطنيا و جهويا و محليا. تواجد قوي بالحقل الجمعوي كرئيس لاحد كبار جمعيات السلامة الطرقية بالمغرب و احد مؤسسي اتحاد جمعيات السلامة الطرقية و كمنسق سابق لتنسيقية السلامة الطرقية بالمغرب، كنا احرز على عضوية ملاحظ بالمؤتمر العالمي لاتحاد السلامة الطرقية كممثل وحيد للمغرب، بالاضافة الى انه كاتب عام لجمعية البر و الاحسان منذ ما يزيد عن 20 سنة. و رئيس لجمعية احياء لمياء.
بالاضافة الى العمل الجمعوي خبر بالعمل الصحفي كمحرر صحفي سابق بالميثاق الوطني و التجمع و الاحرار و جريدة الحركة، كما تراس تحرير بعض الجرائد المحلية و الجهوية، صوت اسفي الاسبوع الجهوي سفي بريس، كاتب عام سابق لنادي الصحافة الوطنية باسفي، و رئيس جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي جماعة بوذهب سابقا.

خبر دهاليز العمل الجماعي و خاصة بلدية اسفي من خلال معاصرته ل 5 رؤساء بداية من البشير المنجاني ثم مولاي احمد حبابي رحمة الله عليه مرورا بدندون و كريم ثم البداوي، اعتبر من المسؤولين الجماعيين المقربين الذي اشتغلوا بجانب حبابة و كان مساعده الايمن، و احد المقربين لعبد الرحيم دندون بحكم صداقته له تاريخيا. سياسي محنك لديه علاقات طيبة مع جميع الفرقاء السياسيين و احد المكونين الاساسيين. له عدة تكوينات بالاضافة الى حصوله على شهادة التخطيط الاستراتيجي من المعهد الامريكي للدراسات و شهادة التواصل المؤسساتي من نفس المعهد خضع لمجموعة من التكوينات بوزارة الداخلية كتكوين مديري المصالح بمعهد تكوين الاطر بوزارة الداخلية. خبير في مجال السلامة الطرقية، و له تكوين قانوني في القانون الاداري و له دراية كبيرة في المنازعات القضائية للجماعات الترابية، يستعين به العديد من الرؤساء و الاداريون و المسؤولون في قضايا الجماعات المحلية و في بعضها حتى المحامون يلتجئون لخبرته، معروف عليه ان اغلب المنازعات المرفوعة ضد الجماعات يكسبها لخبرته الادارية. بالاضافة الى اشرافه على العديد من مباريات الكفاءة المهنية بالجماعات الترابية بمختلف الجماعات بالمغرب، له علاقات كبيرة في اوساط مسؤولي الادارة الترابية و نسج علاقات متينة مع كبار موظفي وزارة الداخلية و يحضى باحترام الجميع، يعتبرونه كرجل توافقات و كرجل تواصل بامتياز بحكم قوة شخصيته و الكاريزمة التي يملكها. بعد توليه مسؤولية الشرطة الادارية بالجماعة و في ظرف شهرين حقق ما لم يقدر عليه ممن سبقوه لما يزيد عن 7 سنوات، حيث اعاد للجماعة اعتبارها من خلال تدخلاته و مصداقيته ، عمل على هيكلة المصلحة و وضع تصورا لها من خلال تنظيمها و ايجاد و اخراج القرارا ت التنظيمية و تنزيلها.

سؤال هل سيظفر الرجل القوي حاليا بثقة كموش كمدير عام لمصالح جماعة اسفي.

و هل سيكون كاول مدير عام ابن اسفي يتولى إدارة بلديتها و يكسر عرف ان كل من تولى الكتابة العامة او الادارة العامة كان من خارج ابناء اسفي.