واحة تغمرت تستعد لاحتضان النسخة الثانية من مهرجان”الواحة والبادية”

التزاما منها بالقضايا الوطنية وسعيا منها للتعريف والنهوض بواحة تغمرت على كافة المستويات؛ الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تستعد مدينة كلميم لاحتضان فعاليات النسخة الثانية من مهرجان 《الواحة والبادية》 ،الذي تنظمه جمعية مهرجان ايت مسعود وذلك من 9 إلى 12 من غشت الجاري بواحة تغمرت -قصر ايت مسعود ، إقليم كلميم .
وفي إطار ارتباط المملكة بمختلف قضاياها الوطنية وإشراك مختلف الفاعلين في هذه القضايا، سخرت إدارة المهرجان أجندة حافلة ومتكاملة لهذه الغاية ؛من حفلات فنية، وامسيات شعرية ،معارض ومتاحف، سباقات للهجن والفروسية ،وأشرطة مصورة تعرف بثقافة وتقاليد المنطقة.
هذا بالإضافة إلى الندوة الدولية التي ينظمها مركز الشباب للأبحاث في كلميم ، بشراكة مع المرصد الجامعي لمهن الإعلام بجامعة ابن زهر باكادير، وذلك تحت عنوان ” واد نون بوابة المغرب نحو افريقيا : جذور الامتداد ومستقبل الانفتاح ” ، بمشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين من جامعة ابن زهر باكادير، وجامعة محمد الخامس بالرباط، وكذا أساتذة أفارقة وعرب من خارج المملكة.
يراهن المهرجان على التعريف بالموروث الثقافي الشعبي للمنطقة عامة وتراث قبائل واحة تغمرت خاصة وذلك عزفا على وتر الاحتفاء الاحتفالي والاستفادة المعرفية في نفس الوقت.
يذكر ان جمعية المهرجان كانت قد سجلت التجاوب المتين مع محيطها الثقافي والمجالي والمعرفي من خلال الدورة الأولى للمهرجان ، هذا وتسعى متفانية لتوفير سبل وشروط إنجاح هذه المحطة التراثية في نسختها الثانية من خلال تعبئة الموارد المادية والبشرية الكفيلة بانجاح مهرجان الواحة والبادية الذي بات نافذة وطنية ودولية للتعريف بالخصائص الفنية والثقافية للمنطقة.

 
لطيفة ابا -المرصد الجامعي لمهن الإعلام -اكادير.