وزارة شكيب بنموسی تصدر بلاغا جاٸرا في حق المعطلين من حاملي الشواهد للولوج الی مراكز مهن التربية والتكوين ۔

وزارة شكيب بنموسی تصدر بلاغا جاٸرا في حق المعطلين من حاملي الشواهد للولوج الی مراكز مهن التربية والتكوين ۔

بقلم: عبدالرحمان السبيوي

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ لها ، عن اعتماد مستجدات هذه السنة تخص إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات ( ولوج مراكز مهن التربية والتكوين )۔۔۔

و تقتضي هذه الإجراءات الجديدة تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة ، والتي اعتبرها مجموعة من رواد التواصل الاجتماعي بمثابة قرار جاٸر ضد شريحة عريضة من ابناء هذا المجتمع من حاملي الشهادات العليا والذين تجاوزا السن المحدد لاجتياز المباراة ، وغير بعيد شبه مجموعة من النشطاء ايضا بان اصدار هذا القرار هو دعوة الی النزول الی الشارع من اجل بحث عن وجهة اخری دون التفكير بولوج مباريات قطاع التعليم ۔

في ذات السياق ، كشفت الوزارة ان هذه المباريات المبرمجة هذه السنة ، تندرج ضمن سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والتي جعلها النموذج التنموي الجديد في صدارة أولوياته ومثلما اعتمدها أيضا ، بشكل صريح ، البرنامج الحكومي.

غير ان حكومة اخنوش علی ما يبدو جديد قراراتها لم ينتهي ، فبعد قرار اجبارية جواز التلقيج في الاماكن العامة والخاصة ، و ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية وغلاء المعيشة ، تاتي اليوم بقرار اقصاء شريحة مهمة من حاملي الشهادات ۔

هذا من جهة اما من جهة اخری ، فقد اشتكی عدة شباب من حملة المشاريع فيما مضی من طريقة فرض سن محدد من طرف الجمعيات المكلفة بتدبير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والتي هي الاخری همشت جيلا باكمله بعد تضييقها الخناق عليه وتقليل نسبة فرص استفاذته من كل المشاريع والمباريات المعلنة عنها ۔۔۔۔۔ليواجه في الاخير شبح البطالة بمفرده نحو مستقبل مجهول۔