400 مليون أورو حجم المبادلات التجارية بين المغرب وجهة لومبارديا الإيطالية

كشفت إحصائيات نشرتها غرفة التجارة بمدينة ميلانو أن حجم المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وجهة لومبارديا بإيطاليا بلغ 400 مليون أورو أي ما يقارب 440 مليار سنتيم.
الأرقام التي أعلنت عنها الغرفة التجارية اللومباردية إقتبستها من إحصائيات لمعهد الإحصاء العام بإيطاليا، شملت سنتي 2014 و 2015 والتي كشفت أن المعاملات التجارية بين المغرب والجهة يشكل خمس المبادلات التجارية بين المغرب وإيطاليا.
واحتلت مدينة ميلانو، عاصمة الجهة، المرتبة الأولى من بين مدن الجهة بحجم معاملات مع المملكة بلغ 163 مليون أورو (38,3 في المائة)، بينما جاءت مدينة بريشيا في الرتبة الثانية بمبلغ 57 مليون أورو (13,3 في المائة )، متبوعة ببيرغامو ب 52 مليون أورو (12,2 في المائة وتوزع الباقي بين باقي المدن كمدينة “سوندريو” و “كومو” ولودي”.
وفيما يخص المواد المستوردة من المغرب، أوضحت الدراسة أن المواد الفلاحية (الخضر الفواكه ) والأسماك تربعت على رأس المنتوجات التي إستوردتها الجهة الإيطالية من المغرب، بينما تصدر جهة لومبارديا إلى المغرب منتوجات ذات طبيعة إستهلاكية أيضا كالكاكاو و الشوكولاتة والقهوة.
وخلص التقرير إلى أن هناك زيادة كبيرة في حجم المعاملات التجارية بين المملكة والجهة، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الفلاحية والإستهلاكية والتي زادت بنسبة 17 في المائة بالمقارنة مع سنوات سابقة.