المغرب يمضي قدماً في تعزيز مكانته كمنصة إفريقية رائدة في مجال صناعة الطيران

0

دخل المغرب رسميا نادي الدول التي تصنع الطائرات الخاصة (Jet Privé) بعدما تمكن من انتزاع صفقة كبيرة من بين فكي 12 دولة في العالم سعت جاهدة للفوز بها .

ثم التوقيع أمس الإثنين 30-08-2021 على عقد يخص شراكة طويلة الأمد بين مجموعتي Pilatus السويسرية و Sabca البلجيكية بالمغرب ، لإنشاء أول مصنع متخصص يخص خط تجميع هياكل طائرة PC-12، ليكون أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “SABCA” Stans جاهزاً لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بصتانس في سويسرا، مع نهاية سنة 2022 على مساحة تبلغ 16000 متر مربع ، بالقطب التكنولوجي النواصر الدار البيضاء بإستثمار إجمالي تفوق قيمته 180 مليون درهم (17 مليون أورو) .

ونقلا عن الرئيس المدير العام لمجموعة SABCA، ثيبو جونغن قوله “نحن فخرون جدا باختيار شركتنا من لدن PILATUS للإسهام في إنجاز هذا المشروع البالغ الأهمية”، موضحا أن الأمر يتعلق بـ”ثمرة عمل جماعي ممتاز يمثل بداية التعاون بين Pilate وSABCA.

وقال “إن اختيارنا من بين عدة شركات عالمية، من قبل مجموعة PILATUS، يعكس مدى خبرتنا وقدرتنا التنافسية في المنطقة”، مضيفا أن “SABCA تفخر وتعتز بتوفير مجموعة واسعة من الخبرات في مجال هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية والتصنيع والتجميع وتصميم معدات التشغيل الخاصة بقطاع الطيران العام، علاوة على قدراتنا ذات المستوى العالمي في مجال الصيانة وإصلاح الطائرات”.

يشار إلى أن PC-12، طائرة فريدة تستطيع الهبوط على مدرج غير مهيأ – وهي متعددة الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام مختلفة، ابتداء من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية. ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة 1994، تعد هذه الطائرة الأكثر مبيعا ضمن فئتها حتى اليوم، حيث تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها.

وأبرز البلاغ أن طراز PC-12 NGX بأحدث تكنولوجياته على مستوى المحرك وإلكترونيات الطيران، يجعل هذه الطائرة التوربينية ذات المحرك الوحيد الأكثر تقدما على الإطلاق، مدعوما بسجل أمان استثنائي يزيد عن ثمانية ملايين ساعة طيران وبخدمة الزبناء الخاصة بشركة Pilatus.

وتباشر مجموعة SABCA نشاطها انطلاقا من ثلاث جهات بلجيكية (جهة العاصمة بروكسل، وجهة شارلروا في والونيا، وجهة لومين بفلاندر) ، فضلا عن الدار البيضاء بالمغرب.

وتستفيد SABCA حاليا من مجموعة واسعة من الخبرات التي راكمتها خلال 100 سنة من التجربة في مضمار التصميم والتصنيع والصيانة وتأهيل العناصر الكبرى والبالغة التعقيد الخاصة بالطائرات والقاذفات الفضائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.