طاطا. جماعة تسينت تعزز المشاركة السياسية

طاطا. جماعة تسينت تعزز المشاركة السياسية للشباب.
بقلم: سعيد ايت علي

كسابقة من نوعها على مستوى اقليم طاطا، وبتايخ 11 يناير 2022، تم تأسيس المجلس الجماعي للشباب بجماعة تسينت تنفيذا للقرار الجماعي رقم 23/2021 الصادر بتاريخ 23 دجنبر 2021؛ وذلك تحت إشراف كل من رئيس الجماعة وقائد القيادة. وحضر فعاليات هذا النشاط حوالي سبعون شابة وشاب ومنحدرات ومنحدرين من غالبية الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لذات الجماعة. وتتكون هذه الهياة الشبابية من 18 عضوا ضمنهم 04 نساء.
وحسب رئيس المجلس الجماعي لجماعة تسينت الترابية الذي أجريت معه مقابلة في الموضوع مباشرة بعد الانتهاء من اشغال الجمع العام التاسيسي لذات المجس، يعتبر هذا الأخير هيئة موازية للمجلس الجماعي. وقد تولدت فكرة تأسيسها بناء على مجموعة من المعطيات التي وصفها بالواقعية ومنها:
– وجود شباب طموح تواق إلى التغيير بنفوذ الجماعة ؛
– سابق العلاقات مع الشباب على مستوى المؤسسة الدراسية التي كان يعمل بها والتي اعتبرها متميزة ومرتكزة على الانفتاح؛
– التردد المكثف للشباب فرادى وفي شكل هيئات مدنية إلى مكتب الرئيس وطرحهم لمجموعة من المقترحات حول المساهمة في خلق وتنفيذ أشطة ذات الصلة بالمجال البيئي وغيره؛
– رصد الاهتمام الشبابي بقضايا التنمية المحلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛
– الإيمان التام بكون الشباب قادرين على التكتل لتشكيل قوة اقتراحية مساعدة على بناء الصرح التنموي بالجماعة.
وعبر كذلك عن مجموعة من الانتظارات والآمال التي يعقدها على الشباب ومن ضمنها:
– لعب دور الوساطة بين المجلس الجماعي وشباب الجماعة بشكل مسؤول ومنظم؛
– جعل المجلس الشبابي المخاطب الممثل لفئة الشباب، وفضاءا للتشاورن بين هذه الفئة المهمة، ومجالا للتدريب على مبادئ المواطنة، واكتساب تقنيات التفاوض، وصنع القرار؛
– اقتراح وتنفيذ ديناميات مبتكرة تستهدف انخراط الشباب في صياغة تصورات مرتبطة ببناء مستقبل الجماعة؛
– المشاركة في وضع وتفعيل برامج وأنشطة مستجيبة للشباب ومشجعة على المشاركة السياسية؛
– المساهمة في تقييم وتتبع السياسات العمومية على مستوى جماعة تسينت.
و عبر ذات رئيس الجماعة عن كون هذه الأخيرة تلتزم بما يلي:
– فتح قنوات التشاور والتواصل المستمر مع الشباب؛
– العمل على تنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب وذلك في مجالات مختلفة وذات الصلة أساسا بتقوية القدرات، وبلورة أفكار تكسب الجماعة قدرات مواكبة للتحولات العميقة التي أضحت تعرفها المملكة.
وعبر أحد الشباب الحاضر خلال فعاليات تأسيس هذا المجلس عن اعتزازه بهذه المبادرة الفريدة من نوعها على مستوى إقليم طاطا، وعن أمله في توفير الظروف الضرورية لنجاحها بانخراط جميع الفاعلين على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي.
وبعيد الإعلان عن اختتام فعاليات التأسيس وتنصيب المكتب المسير، فوجئ الحاضرون بإعلان عضوين عن انسحابهما من المجلس لأسباب غير معلن عنها. واعتبر أحد الحاضرين ذلك ظاهرة سيتم احتواؤها من قبل الشباب ذاتهم بفعل رغبتهم في إنجاح هذه المبادرة.