المحامون بالمغرب يعلقون حراكهم المهني ويعودون إلى ممارسة مهامهم  بجميع محاكم المملكة

المحامون بالمغرب يعلقون حراكهم المهني ويعودون إلى ممارسة مهامهم  بجميع محاكم المملكة

بواسطة : عبدالرحمان السبيوي

في إخبار لها  ، كشفت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن تعليق إضرابها بعدما توصلت الى اتفاق مع الحكومة ، حيث كشفت في ذات الإخبار عن عقد رئيسها مرفوقا ببعض من أعضاء اللجنة  المنتدبة من طرف مكتب الجمعية وبعض النقباء الممارسين ، إجتماعا  قبل يومين ( يوم الجمعة 2 دجنبر 2022 ) مع السيد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية مصحوبا بالمدير العام لإدارة الضرائب ومسؤولين مركزيين .

 

الإجتماع  ، انصب عل دراسة المذكرة الكتابية التي تقدمت بها  لجنة مكتب الجمعية، وبعد المناقشة وقع التوافق عن مجموعة من النقاط أبرزها ، خفض مبلغ الدفعة المقدمة عل الحساب من 300 درهم  إلى 100 درهم شاملة لجميع مراحل  التقاضي  ، قصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب استنادا على تصريح المحامي.

 

منح المحامي الخيار بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون و النيابات والمؤازرات أو أدائها قبل إنصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف  ، والكل بناء عل اللائحة التي يدلي بها المحامي.

 

بالإضافة إلى إستفادة المحامين الممارسين غير المتوفرين عل تعرف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل 31/12/2022 ،  من عفو ضريبي عن السنوات الماضية.

 

إعفاء المسجلين الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم عل الحساب والرسم المهني لمدة 05 سنوات و03 سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل ،  مواصلة الحوار بشأن الضريبة على القيمة المضافة والمصاريف القابلة للخصم.

وبهذا الإتفاق ، دعت جمعية هيئات المحامين بالمغرب إلى تعليق المقاطعة إبتداء من يوم الاثنين 05 دجنبر 2022 ،  وإنهاء وتأجيل مسلسل الحراك المهني إلى وقت لاحق.